المصدر الأول لاخبار اليمن

إسرائيل تتسلم بارجة متطورة من ألمانيا

القدس/وكالة الصحافة اليمنية//

تسلمت إسرائيل، أمس الأربعاء، أولى بوارجها المتعاقد عليها مع ألمانيا في خطوة اعتبر قائد رفيع في سلاح البحرية في حديث لوكالة “فرانس برس” أنها تندرج في إطار تحديث الأسطول، وتعزز “بشكل كبير” قدرة البلاد على التصدي لخصوم إقليميين، بينهم إيران.

وتحيط بصفقة شراء 4 بوارج و3 غواصات من العملاق الألماني “تيسنكروب”، شبهات فساد تشمل تحقيقاتها مقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”.

لكن بعيدا من شبهات الفساد، تشكل البوارج حجر أساس على صعيد تحديث أسطول سلاح البحرية الإسرائيلي، وفق تصريحات أدلى بها قائد العمليات البحرية الإسرائيلية الأدميرال “إيال هاريل”، في مقابلة أُجريت معه الأسبوع الماضي.

وقال “هاريل” إن منشآت استخراج الموارد النفطية قبالة السواحل الإسرائيلية “هي الهدف الأساس على بنك أهداف حزب الله للعام المقبل”.

وتابع أن السفن الحربية، وهي من فئة “ساعر-6″ مجهّزة بـ”رادار هو الأكثر تطورا مقارنة بأي سفينة حربية في العالم”.

ووصلت البارجة “أي.ان.اس ماجن” إلى ميناء حيفا، الأربعاء، وهي الأولى من فئة “ساعر-6”.

وجاء في تقرير لـ”مركز الأمن البحري الدولي” للأبحاث ومقره واشنطن أن السفن والغواصات الجديدة ستعزز قدرة إسرائيل على استهدف إيران بشكل مباشر.

واتّهمت إيران إسرائيل باغتيال العالم النووي البارز في ضواحي طهران الأسبوع الماضي، وهو ما يرفض مسؤولون إسرائيليون التعليق عليه.

كذلك تتخوّف إسرائيل من مخططات الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن”، الذي أعلن أنه يعتزم إحياء الاتفاق النووي المبرم بين الدولة العبرية والقوى الكبرى في العام 2015.

وعادت اتهامات الفساد المحيطة بصفقة شراء السفن الحربية، التي تُعرف محليا بـ”قضية الغواصات”، إلى الواجهة الشهر الماضي حين أعلن وزير الدفاع فتح تحقيق في عملية الشراء.

قد يعجبك ايضا