المصدر الأول لاخبار اليمن

نواب بالكونغرس يطالبون بايدن بإلغاء “صفقة القرن” رسميًا

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

طالب نواب في الكونغرس الأمريكي إدارة الرئيس جو بايدن بإلغاء “صفقة القرن” بشكل رسمي، المعلنة من طرف الرئيس السابق دونالد ترامب في يناير/كانون ثاني 2020.

جاء ذلك في رسالة وجهها 12 نائبا في الكونغرس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، نشرتها النائبة ذات الأصول الفلسطينية رشيدة طليب، عبر تويتر، مساء أمس الجمعة.

كما طلب النواب في الرسالة من إدارة بايدن “إدانة عمليات الهدم الإسرائيلية، واتخاذ إجراءات دبلوماسية صارمة ضدها”.

وأعرب النواب في الرسالة عن قلقهم إزاء “سياسة إسرائيل في هدم منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية”.
وشددوا على أهمية “إدانة وزارة الخارجية لعمليات الهدم التي تقوم بها إسرائيل، واتخاذ إجراءات دبلوماسية صارمة وفي الوقت المناسب لإنهاء هذه السياسة”.

وطالبوا وزارة الخارجية بإجراء “تحقيق في احتمال استخدام إسرائيل معدات أمريكية في عمليات هدم المنازل، وتقرير ما إذا كان استخدام هذه المعدات يعتبر انتهاكا لقانون “مراقبة تصدير الأسلحة”، أو أي اتفاقيات أمريكية إسرائيلية، بشأن “المستخدم النهائي”.

كما دعا الأعضاء الأمريكيون بايدن إلى إلغاء “صفقة القرن” بشكل رسمي، بعد أن أعلنها ترامب في يناير 2020، ولاقت رفضا واسعا، فلسطينيا وعربيا ودوليا، كونها تنتقص الحقوق الفلسطينية، بشكل كبير.

وقال الأعضاء في رسالتهم: “نشعر بالارتياح الشديد لمعارضة إدارة بايدن مخطط الضم الإسرائيلي، ومع ذلك، فإن الاحتلال الإسرائيلي المستمر للضفة الغربية الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية، إلى جانب هدمها لمنازل الفلسطينيين، يعتبر شكلا من أشكال الضم المستمر، وهو أمر يحتاج معارضة الولايات المتحدة بشكل صارم”.

كما تطرقت الرسالة إلى قضية تطعيم الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي ضد فيروس كورونا.

قد يعجبك ايضا