المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة: “إس-500” الروسية “قاتل” الطائرات الشبح

عالمية//وكالة الصحافة اليمنية/

يعد نظام الصواريخ للدفاع الجوي “إس-500″، الذي سيدخل خدمة القوات المسلحة الروسية قريبا، إحدى أكثر الوسائل فعالية لمواجهة مقاتلات الشبح الأمريكية من الجيل الخامس F-35 Lightning II و F-22 Raptor.

وكتب مارك إيبيسكوبوس، في مجلة “ناشيونال إنترست”، عن هذا الموضوع.

ويشير المؤلف إلى اجتماع في وزارة الدفاع الروسية، أعلن فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الانتهاء بنجاح من اختبارات أنظمة إس-500 والبدء في تسليمها للقوات.

ووفقًا له، يعتبر المجمع الجديد “أكثر كمالًا من سابقه إس-400 من جميع النواحي تقريبًا”، ولديه عدد من الإمكانات الجديدة.

نظام الدفاع الجوي مجهز بصواريخ حديثة من سلسلة 77N6، وقادر على اعتراض صواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والطائرات الأخرى بسرعات تتجاوز 5 ماخ. يمكن للمجمع تدمير الصواريخ الباليستية على مسافة تصل إلى 600 كيلومتر، بينما يضرب في نفس الوقت ما يصل إلى 10 رؤوس حربية تحلق بسرعة تصل إلى سبعة كيلومترات في الثانية.

ونقلاً عن تصريحات مطوري المجمع، يشير الخبير إلى أن نظام الدفاع الجوي الجديد يحيد الأسلحة الهجومية الأمريكية ويتفوق على جميع الأنظمة الأمريكية المضادة للطائرات والصواريخ.

يعد إس-500، من بين أحدث الأسلحة الروسية، من أكثر الردود المباشرة والأكثر فعالية على مقاتلات الشبح من الجيل الخامس مثل F-35 Lightning II و F-22 Raptor الأمريكية الصنع. تقول ألماز-أنتي والمراقبون العسكريون الروس بثقة إن إس -500 مع نظام استهداف قوي وقدرات شبكة حديثة يمكنها مقاومة الطائرات الشبحية.

المصدر : سبوتنيك

قد يعجبك ايضا