المصدر الأول لاخبار اليمن

فرنسا والاتحاد الإفريقي يدينان محاولة الانقلاب في الغابون

//وكالة الصحافة اليمنية// عبرت باريس والاتحاد الإفريقي عن إدانتهما لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها عسكريون فجر الاثنين في الغابون واستهدفت الاطاحة بالرئيس علي بونغو. وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية: “ندين أي محاولة تغيير للنظام خارج إطار الدستور”، مضيفة أن “استقرار الغابون لا يمكن أن يكون إلا ضمن الاحترام الكامل لبنود دستورها” ودعت إلى احترامه. ومن […]

//وكالة الصحافة اليمنية//

عبرت باريس والاتحاد الإفريقي عن إدانتهما لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها عسكريون فجر الاثنين في الغابون واستهدفت الاطاحة بالرئيس علي بونغو.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية: “ندين أي محاولة تغيير للنظام خارج إطار الدستور”، مضيفة أن “استقرار الغابون لا يمكن أن يكون إلا ضمن الاحترام الكامل لبنود دستورها” ودعت إلى احترامه.

ومن جانبه، دان الاتحاد الإفريقي “بشدة” محاولة الانقلاب التي جرت الاثنين، وفق ما أكد رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي، رافضا بشكل تام “أي تغيير غير دستوري للسلطة” في الغابون.

وفشلت محاولة انقلاب في الغابون نفذتها مجموعة من العسكريين، فيما لا يزال الرئيس علي بونغو خارج البلاد منذ شهرين ونصف الشهر، بسبب مرضه وتقتصر مهام الحكومة فقط على تصريف الأعمال.

وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، دعا عسكريون في الغابون إلى “انتفاضة” شعبية معلنين تشكيل “مجلس وطني للإصلاح” من أجل “استعادة” الديمقراطية، في رسالة تليت عبر الإذاعة الرسمية.

وبعد ساعات من الإعلان، “عاد” الهدوء إلى البلاد، و”تمت السيطرة” على الوضع، وفق ما أعلن وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة، الذي أكد أن قوات الأمن انتشرت في العاصمة وستبقى في الأيام المقبلة لضمان النظام، فيما ستبقى حدود البلاد مفتوحة.

 

حكومة الغابون تعلن القبض على الضباط المتمردين وسيطرتها على الوضع

قد يعجبك ايضا