المصدر الأول لاخبار اليمن

بلومبرج: 107 مليارات دولار ثمن حرية رجال أعمال اعتقلهم ابن سلمان

بلومبرج: 107 مليارات دولار ثمن حرية رجال أعمال اعتقلهم ابن سلمان

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

اجبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عددا من رجال الاعمال ومسؤولين سابقين سعوديين كان اعتقلهم قبل نحو 15 شهرا على دفع ثمن اطلاق سراحهم ليجني 107 مليارات دولار.

 

ذلك ما كشفه تقرير أميركي جديد، تحدث عن ابتزاز محمد بن سلمان 87 من التجار والمسؤولين السابقين الذين اعتقلهم في فندق ريتز كارلتون ما مجموعه 107 مليارات دولار أميركي.

 

وقال موقع بلومبرج الاخباري الاميركي، فإن المبلغ الذي جباه ابن سلمان من التجار والمسؤولين المعتقلين مقابل اطلاق سراحهم “مزيج من السيولة والعقارات والشركات والأوراق المالية”.

 

ووفقا للموقع الاميركي الاخباري الشهير، فإن رجال الاعمال والمسؤولين السعوديين السابقين المعتقلين ما زالوا يتقاطرون خارج السجن منذ أكثر من عام، بعد دفع الكثير من اموالهم.

 

وأوضح تقرير بلومبرج أن اخر المعتقلين المفرج عنهم “الملياردير السعودي الاثيوبي محمد العمودي ، تم الافراج الاحد الماضي فقط بعد احتجازه في مكان مجهول بتهمة الرشوة والفساد”.

 

وقال: “أفرج عن العامودي، ثاني أغنى شخص في البلاد ، في 27 يناير، بعد ستة أسابيع من تأكيد المسؤولين السعوديين أنه محتجز بتهمة الفساد واتهامات بالرشوة وأنهم سيحاكمونه”.

 

وأشار إلى أن “ثروة العمودي نشأت بعقد حكومي في عهد الملك فهد، وهي الآن مرتبطة في الغالب بالأصول خارج المملكة”. موضحا أن “العمودي يمتلك أكبر شركة وقود في السويد”.

 

ولفت الموقع إلى أن العمودي “أكبر مستثمر فردي في بلده أثيوبيا، حيث يملك مناجم الذهب والفنادق والمساحات الزراعية”. وأن “شركاته في الخارج في العمل بشكل مستقل أثناء احتجازه”.

 

لكنه نوه بأن “تم وضع ومراقبة أصوله في السعودية التي تشمل سلسلة من محطات الغاز وشركة هندسية”.. مؤكدا أن “العمودي يتمتع بصحة جيدة وبأرواح جيدة والتقى مع كبار مديري شركاته”.

 

وأضاف: “تم أيضا خلال الأسابيع القليلة الماضية، الإفراج عن محسن ومحمد الدباغ، الوزير السابق بالحكومة وشريك ماكينزي وشركاه السابق هاني خوجة؛ وسامي باروم، المدير الإداري السابق لإحدى أكبر شركات الأغذية في المملكة”.

 

لكن الموقع الاخباري الاميركي الشهير اكد في ختام تقريره أن “السلطات السعودية قيدت حياة ما بعد السجن للعديد من المستهدفين بحملة الاعتقال، مع حظر السفر وزيادة المراقبة داخل البلاد”.

قد يعجبك ايضا