المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: موسم الأمطار سيضاعف من تفشي الكوليرا في اليمن

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

تناول تقريراً جديداً للأمم المتحدة وباء الكوليرا في اليمن وانتشاره وارتفاع معدلاته من يوم لأخر وبحسب صحيفة “الغارديان” قالت الأمم المتحدة إن اليمن يشهد طفرة حادة في عدد حالات الكوليرا المشتبه فيها هذا العام ، وكذلك زيادة النزوح.

 

وجاء في التقرير أن ما يقارب 110.000 ألف حالة مشتبه بإصابتها بالوباء وأن 190 حالة وفاة تم تسجيلها في اليمن التي تشهد حرباً تقودها السعودية تدخل عامها الخامس.

 

وقال التقرير إن ما يقرب 108.889 حالة تم الإبلاغ عنها بين 1 يناير و17 مارس سُجلت لأطفال دون سن الخامسة.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الارتفاع ، الذي يأتي بعد عامين من تعرض اليمن لأسوأ تفشٍ للكوليرا ، يتركز في ست محافظات ، بما في ذلك الحديدة و صنعاء.

 

ووفقًا لموقع أونوتشا ، فإن الأمطار المبكرة قد تكون السبب في الزيادة الأخيرة في الحالات المشتبه فيها للمرض.

 

وقال المكتب: “يتفاقم الوضع بسبب سوء الصيانة لأنظمة التخلص من مياه المجاري في العديد من المناطق المتضررة ، واستخدام المياه الملوثة في الري ، ونفايات السكان.

 

وذكرت “الغارديان” وفقاً للتقرير أن أسوأ انتشار للمرض في البلاد في كان عام 2017 ، عندما تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة وتوفي 2500 شخص بسبب العدوى بين أبريل وديسمبر.

 

وأنه بسبب الحرب تعمل نصف المرافق الطبية في البلاد والبالغ عددها 3500 منشآة الأمر الذي أدى إلى افتقار حوالي 20 مليون شخص إلى الرعاية الصحية الكافية، منهم حوالي 18 مليون شخص لا يحصلون على المياه النظيفة أو الصرف الصحي.

قد يعجبك ايضا