المصدر الأول لاخبار اليمن

شركة ألمانية تتورط في فساد بمئات ملايين الدولارات في المغرب والسعودية

اقتصاد/وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف برايان بينزكوفسكي  رئيس قسم الجنايات بوزارة العدل الأمريكية  بان  شركة فريزينيوس صرفت  ملايين الدولارات رشاوى للفوز بصفقات في قطاع الخدمات الطبية في عدد من دول العالم من بينها المغرب والسعودية.

 

وتفجَّرت القضية، عقب إقدام شركة «فريزينيوس» التي تتخذ من ألمانيا مقراً لها، وتُركِّز نسبة مهمة من أعمالها على الأراضي الأمريكية، على الإبلاغ عن نفسها طواعيةً بكونها «دفعت رشاوى لمسؤولين حكوميين وعسكريين بعدد من البلدان، للفوز بصفقات أو الاحتفاظ بها.

 

وقالت وزارة العدل الأمريكية، ضمن بيان رسمي لها، إن «أحد أكبر مصادر المعدات الموجهة لتصفية الدم في العالم، قامت بانتهاكات لأحكام القانون، عبر ممارسات دولية متعلقة بالفساد، وتقديم رشاوى ضخمة، في الفترة الممتدة ما بين 2009 و2016 على الأقل.

 

وكشفت الوزارة أن شركة الرعاية الطبية متورِّطة في تقديم رشاوى بملايين الدولارات، لضرب المنافسة الشريفة، وتمكينها من إبرام عقود جعلتها تجني أرباحاً مالية تُقدَّر بـ140 مليون دولار، بكل من المملكة العربية السعودية وإسبانيا وأنغولا ودول غرب إفريقيا والمغرب.

 

وكشف تقرير وزارة العدل الأمريكية أن «فريزينيوس»، «رشَت موظفاً حكومياً مغربياً لغرض الحصول على عقود لتطوير مراكز غسيل الكلى في المستشفيات العسكرية المغربية، المملوكة من الدولة وفق تعبيرها.

 

وأشارت وزارة العدل إلى أن «المسؤول المغربي تلقَّى عمولته عبر وسيط وهمي، على أساس أنها دفعة إضافية لموظف داخل شركة «فريزينيوس» وتبلغ 10% من قيمة العقد المُبرم»، دون مزيد من التفاصيل حول قيمة العقد المالية، أو شخصية المسؤول المغربي المتهم بتلقّي الرشاوى.

 

الشركة الألمانية الناشطة بالمغرب منذ زهاء 20 سنة تحت مسمى «فريزينيوس ميديكال كير»، وتتخذ من مدينة الدار البيضاء مقراً لها، فتحت سوقاً واعدةً لتوفير مختلف الأجهزة الخاصة بتصفية الدم منذ عام 2001، وأنشأت عدداً من مراكز التصفية.

قد يعجبك ايضا