المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: بريطانيا تواصل تدريب عسكريين سعوديين منذ بدء الحرب على اليمن

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “غارديان” إنه تم تدريب العشرات من الضباط السعوديين في الكليات العسكرية البريطانية المرموقة منذ التدخل السعودي في اليمن الذي شهد اتهام قوات دول التحالف بانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان.

 

وذكرت الصحيفة أن أكثر من 40 طالبًا سعوديًا – بمن فيهم العشرات الذين حضروا العام الماضي يتلقون التدريب في كلية سلاح الجو الملكي البريطاني والكلية البحرية الملكية منذ 2015.

ولفتت “الغارديان” إلى أن هناك تعتيم من قبل وزارة الدفاع حول مبلغ الأموال التي تم جنيها من العقود السعودية بحجة أن ذلك يمكن أن يضر بعلاقات بريطانيا مع السعوديين وأنه يمكن استخدام المعلومات المالية من قبل شركات أو دول أخرى تتنافس مع المملكة المتحدة لتدريب الطلاب السعوديين.

 

جاءت التفاصيل في الوقت الذي أصبح فيه وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت متورطًا في خلاف حول ضغوطه على ألمانيا لتخفيف الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة على المملكة العربية السعودية.
وأشارت الصحيفة إلى أن معظم الطلاب البالغ عددهم 43 طالبًا يتدربون في كلية البحرية الملكية في دارتموث، فين وجهت إدانات للقوات البحرية السعودية بقتل صيادين يمنيين يخاطرون بحياتهم من أجل لقمة العيش، بعد تفاقم المجاعة في اليمن.

وكانت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل قد ألقت باللوم على التحالف السعودي في استمرار الحصار البحري الذي أدى إلى انعدام الأمن الغذائي اليمني الذي أصبح ضحيته الأطفال بشكل أكبر.

 

في ذات السياق قال النائب العمالي لويد راسيل-مويل إن تدريب بريطانيا للضباط السعوديين في المملكة المتحدة كان “قمة جبل الجليد للتمكين البريطاني لآلة الحرب السعودية لتدمير شعب اليمن”.

وقالت بريانكا موتابارتي ، باحثة طوارئ بارزة في هيومن رايتس ووتش: “تؤكد هذه المكاشفات مرة أخرى كيف يعمل الجيش البريطاني جنبًا إلى جنب مع السعوديين.

واختتمت “الغارديان” بمبيعات بريطانيا من الأسلحة للسعودية والتي وصلت إلى ما لا يقل عن 5.7 مليار جنيه استرليني منذ عام 2015.

قد يعجبك ايضا