المصدر الأول لاخبار اليمن

كاتبة سعودية: السعودية تستخدم الأماكن المقدسة لتسجيل أهداف سياسية وآخرها قمم مكة

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

تناول موقع “ميدل ايست أي” مقالاً للكاتبة مضاوي الرشيد المعارضة السعودية تطرقت فيه إلى توقيت انعقاد قمم مكة الثلاث في أواخر شهر رمضان قائلة: إن اندفاع الملك سلمان لاستدعاء المسلمين في نهاية شهر رمضان ، وهو شهر الصوم ، إلى مكة لمناقشة القضايا السياسية الشديدة يكشف النقاب عن التناقض في الدفعة السعودية الأخيرة لحظر وتجريم الإسلاميين.

 

وتابعت لا تُعقد المؤتمرات الثلاثة لمناقشة المسائل اللاهوتية ، ولكن لطلب الدعم للملك السعودي في الأزمات السياسية الخطيرة والمثيرة للجدل والانقسام.

 

مضيفة بأن الدافع وراء استخدام الأهمية الدينية لمكة المكرمة لتسجيل الأهداف السياسية يمثل استراتيجية سعودية عزيزة، لافتة إلى أن إدخال السياسة في مكة المكرمة ومناطقها ليس سوى الإسلاموية المطلقة ، وهي الحركة التي يحظرها النظام لكنه سعيد بممارستها في أي مكان ولكن في محيط رمز مهم جدًا لجميع المسلمين.

وغني عن القول أن مكة ليست مجرد مكان مهم للعبادة والحج ، ولكنها مركز رمزي ذو أهمية كبيرة. تعود السيطرة السعودية على هذا المكان المقدس إلى عام 1925 ، عندما سقطت المنطقة في أيدي القوات الوهابية السعودية الفتح.

 

وأشارت الكاتبة إلى أنه منذ ذلك الحين ، كافح النظام السعودي لبناء شرعيته على أساس خدمة المسلمين في مكة المكرمة وتوفير الخدمات الأساسية للحجاج، يقلق المسلمون بحق من يسيطر على مكة حيث أن القوة السياسية في ذلك الوقت تدير وتسيطر على الوصول إلى المنطقة المقدسة.
وأكدت مضاوي أن لا احد يستخدم مكة لأغراض سياسية أكثر من النظام السعودي وعلماء الدين الذين يسيطرون على المنبر.

 

في نظر السعوديين الرسميين ، فإن هذا السلوك يندرج تحت الإسلاموية ، المزيج بين الدين والسياسة ، وهي الآن حركة مجرمة تم إلقاء اللوم عليها على جميع الاختلالات السعودية على مدى السنوات الأربعين الماضية.
وأضافت بأن المؤتمرات الثلاثة في مكة ليست سوى استمرار للممارسات السعودية التي تمزج بين الدين والسياسة في أي مكان ولكن في مكة نفسها، وأن مدح العاهل السعودي من قبل المسلمين ليس سوى دعاية سياسية فظة مفروضة على المسلمين

منع الحجاج

وقالت الكاتبة إن أي منتقد للنظام السعودي يعتبر غير مرغوب به في مكة، واستدلت بما حدث للشيخ التونسي راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الإسلامي الذي مُنع من زيارة مكة.
كذلك ، فإن العداء التاريخي تجاه الحجاج الإيرانيين الذين رفضوا قبول الحظر السعودي على السياسة في مكة ، يعني أنهم واجهوا عمليات الترحيل والمعاملة القاسية عندما رددوا الموت في أمريكا في الثمانينات.

قد يعجبك ايضا