المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الصحة يؤكد أهمية ارساء العمل المؤسسي للارتقاء بالخدمات الصحية

صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية // أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أهمية التعرف على الأدلة والمعايير الخاصة بالمستشفيات الريفية والمحورية والمركزية .. مشيراً إلى أهمية إرساء العمل المؤسسي والعمل كل حسب اختصاصه دون تدخل أو تداخل بين القطاعات بما يكفل الارتقاء بالعمل الصحي. وأوضح وزير الصحة في الجلسة الخاصة بمناقشة “محور المستشفيات […]

صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أهمية التعرف على الأدلة والمعايير الخاصة بالمستشفيات الريفية والمحورية والمركزية .. مشيراً إلى أهمية إرساء العمل المؤسسي والعمل كل حسب اختصاصه دون تدخل أو تداخل بين القطاعات بما يكفل الارتقاء بالعمل الصحي.

وأوضح وزير الصحة في الجلسة الخاصة بمناقشة “محور المستشفيات العامة” في اليوم الرابع للقاء التشاوري الموسع لقيادات القطاع الصحي، أهمية استشعار المسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد لتحسين الخدمات الصحية.

  ولفت الدكتور المتوكل إلى أنه سيتم عقد لقاءات كل شهرين في أحدى المستشفيات بالمحافظات للإطلاع وتدارس الأوضاع الصحية ومستوى تقديم خدمات الرعاية الطبية .

 

واستعرض اللقاء في جلسته الصباحية اليوم تسع أوراق عمل تضمنت الأولى الدليل الوطني للمستشفيات الريفية والمحورية والمركزية قدمها وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف تناول فيها الإطار العام وأهمية الدليل وأهدافه ونظام المديريات الصحية ومستوياته.

كما تطرقت الورقة إلى الخدمات الصحية في المستشفيات والبنية التحتية ومعايير الإنشاء والتجهيزات الطبية ومعدات المستشفيات والمستلزمات الطبية الحيوية والأساسية للمستشفيات ، فضلا عن أهمية النظام الآلي والربط الشبكي فيها.

و تناولت ورقة العمل الثانية دليل تنظيم عائدات مشاركة المجتمع قدمها خالد الشعباني واستعرض خلالها مفهوم المشاركة والتكوينات الإدارية وأهمية تنظيم مشاركة المجتمع على مستوى المرفق الصحي والخطوات والإجراءات المتبعة لتنظيم عائدات مشاركة المجتمع بالمرافق الصحية وأوجه انفاق عائدات مشاركة المجتمع وغيرها من الإجراءات.

  واستعرضت ورقة العمل الثالثة دليل نقل الدم الآمن قدمتها الدكتورة سنا أحمد الشراعي رئيسة قسم العلاقات بالمركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه أوضحت خلالها  المعايير الخاصة بنقل الدم وأهمية الفحوصات لبنك الدم لاستخدام فحوصات الاليزا بدل الكاست لأهميتها في نقل دم آمن ،وأهمية فحص atiHBC للكشف عن الاصابة بفيروس B وضمان مأمونية نقل دم آمن.

وفي الورقة الرابعة استعرض الدكتورهيثم شجاع الدين الدليل الوطني للوسائل التشخيصية في المستشفيات ” المختبرات وبنوك الدم  والأشعة والمناظير ،وقدم نبذه عن الوسائل التشخيصية وأهميتها والمعايير المتبعة لهذه الوسائل .. وعرجت الورقة الخامسة على الملف الطبي والإجراءات في المستشفيات ومضاعفات التدخلات العلاجية والشهادات والوثائق الخاصة بالأطباء والتمريض ومزاولة المهنة قدمها رئيس المجلس الطبي الأعلى مجاهد معصار .

في حين تضمنت الورقة السادسة للدكتور سمير السنافي الدليل الوطني للتموين الطبي في المستشفيات من حيث البناء التنظيمي لإدارة التموين الطبي والأهداف والوصف الوظيفي لمدير التموين الطبي وموظفي قسم المخازن والصيدليات والإحصاء والرقابة في المستشفيات ، بالإضافة إلى قواعد عامة لتداول الأدوية والمستلزمات  الطبية وآلية صرف الأدوية وتحضيرها .

 فيما استعرضت ورقة العمل السابعة المقدمة من الدكتور عبدالله الشيخ دليل مخاطر النفايات و الورقة الثامنة التي قدمها  الدكتور محمد الدولة دليل مكافحة العدوى ، فيما تناولت الورقة التاسعة دليل الرعاية التنفسية قدمها الدكتور سليم هميلة .

قد يعجبك ايضا