المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يعرض التكفل بعلاج “كروان لحج” الفنان توفيق

الحوثي يعرض التكفل بعلاج “كروان لحج” الفنان توفيق

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

تفاعل عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، مع الحالة الصحية الحرجة للفنان الشهير عبد الكريم توفيق، الملقب بـ “كروان لحج”، عارضا الاستعداد الكامل للتكفل بعلاجه وتقديم الرعاية الطبية اللازمة، فور وصوله العاصمة صنعاء أو اي من المحافظات غير الخاضعة للتحالف.

 

وقال الحوثي في تغريدة له على منصة “تويتر” فجر الثلاثاء: “يقال أن الفنان عبدالكريم توفيق يعاني من مرض السكر والضغط ونتج عنه تورم قدميه مانعا إياه من الحركة، وهو الذي غنى “أنا المظلوم” كأنه شاهد مستقبله”.

 

عضو المجلس السياسي محمد الحوثي، تابع قائلا: “نحن مستعدون لعلاج الفنان عبد الكريم توفيق اذا لديه الاستطاعة والرغبة للوصول إلى مشافي الجمهورية اليمنية بصنعاء أو أي محافظة ليست تحت الإحتلال”.

 

ويعاني الفنان عبد الكريم توفيق (73 عاما) منذ سنوات تورم قدميه وتقرحهما جراء مضاعفات امراض مزمنة عدة مصاب بها بينها القلب والضغط والسكري، من دون أن يحظى برعاية طبية جادة من القائمين على الثقافة والفنون في عدن.

 

الأمر الذي اثار استياء وغضب الفنانين اليمنيين عموما وفي جنوب اليمن خصوصا، ومنهم مختار مقطري وعصام خليدي، الذي كتب قائلا: “عبد الكريم توفيق قامة فنية باسقة حالته المرضية تكشف وتعري هشاشة الواقع السياسي المزري القبيح”.

 

وتحت عنوان “حال الفنان عبد الكريم توفيق تعبير صارخ عن قبح مدعي الوطنية”، قال: “لك الله مبدعنا العملاق الشامخ الكروان عبدالكريم توفيق صاحب الطبقات الصوتية النادرة موسيقياً وتصنف علمياً تحت مسمى طبقة ( السوبرانو)”.

 

وأضاف خليدي في مقاله الذي نشرته مواقع إعلامية جنوبية، ساخطا: “الله يلعن أبوها بلد يحكمها أشباه الرجال المنافقين الدجالين الفاسدين المتسلطين المتسلقين الناهبين الجهلة عديمي المشاعر والإحاسيس”. واردف: سيبقى صوتك في ذاكرتنا ومسامعنا وأرواحنا قنديلا مشعا بالبهجة والمحبة والعشق والأمل، رغم أنف الحاقدين المتسلقين الأدعياء أشباه الرجال”.

 

الفنان عصام خليدي خاطب كروان لحج قائلا: إن “المعاناة العضوية والنفسية المادية والمعنوية والألم والوحدة المميتة التي أنهكت جسدك وقواك بعد أن تخلى عنك المسؤلين والجهات المختصة ذات العلاقة، من خلال عدم قيامها بواجبها المهني والإنساني المناط بها الذي تحتاجه في هذا العمر بكل جدارة وإستحقاق”.

 

وأضاف: “يؤلمني ماوصلت إليه حالتك الصحية المرضية الصعبة وأقعدتك على فراش المرض منذ فترة طال مداها تجاوزت سنوات عجاف لم تحظ فيها بالعلاج المناسب والرعاية المطلوبة في وطن منهوب مسلوب وغربة قسرية مريرة داخل ديار كنت واحداً من مداميكه ورواسيه وقلاعه الحصينة المنيعة”.

 

من جهته تساءل الناقد الفني المعروف مختار مقطري في مقال له نشرته صحيفة الأيام: “هل أنصفنا صوت الحب وسلطان الهوى وأمير التغريد الفنان الكبير عبدالكريم توفيق؟!”. وأجاب: “مازلنا مقصرين، فهو يستحق أكثر مما هو عليه، وأكثر مما أعطيناه، ولم نعطه شيئاً، وإن شئنا مداراة تخلفنا فلنقل أعطيناه القليل، فلنستمر نعمل من أجله”.

قد يعجبك ايضا