المصدر الأول لاخبار اليمن

محلل دراسات الشرق الأوسط : إسرائيل تقوم بكل الأعمال القذرة ضد إيران

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

كتب محلل الدراسات في الشرق الأوسط ستيفن كوك في صحيفة “فورين بوليسي” مقالا تحدث فيه عن دعم أمريكا لإسرائيل مفتتحًا مقاله بالقول أنه يقوم بجمع القمصان خلال زياراته في الشرق الأوسط وأن لديه تيشرت يحمل صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتي شيرت آخر لـمحمد مرسي وتي شيرت يحمل صورة مكة المكرمة، إلا أن هناك قميص يصور أنظمة الأسلحة التي قدمتها أمريكا بسخاء لإسرائيل ومكتوب عليه “لا تقلق أمريكا … إسرائيل تقف خلفك”.

وأشار المحلل أنه على خلفية إدارة ترامب السلبية كرد على ما يُسمى العدوان الإيراني وما يصاحب الإدارة الأمريكية من ارتباك فإن الإسرائيليون هم الوحيدون الذين يمارسون “أقصى قدر من الضغط” على إيران.
بدا ذلك واضحًا فبعد أن شهد العالم خلال أيام شهر أغسطس تسليط الأضواء على قضية هونج كونج والحرب التجارية مع الصين وإطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة ، واجتماع مجموعة السبع ، وحرائق الأمازون ، كان الإسرائيليون يقصفون الإيرانيين وحلفائهم.

على مدار أسبوع ، أصابت قوات الدفاع الإسرائيلية قاعدة للحرس الثوري الإسلامي في سوريا ، ودمرت مستودع أسلحة لقوات التعبئة الشعبية المتحالفة مع إيران في العراق ، وشنت غارات بطائرات بدون طيار على حزب الله في لبنان.

من غير المحتمل أن يكون للولايات المتحدة دور في النشاط العسكري لإسرائيل ، لكن هذه الضربات تعود لصالح كلا البلدين. وتكهن بعض المحللين أنه بالنظر إلى الانتخابات الإسرائيلية التي جرت في 17 سبتمبر الماضي والموقف السياسي المتزعزع لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، فإن العمليات كانت محاولة لتعزيز فرصه في البقاء في منصب رئيس الوزراء.

رد فعل إسرائيل انبثق مما يشاهدوه في سياسة ترامب مع إيران باعتباره يحمل عصا صغيرة عليهم حد قولهم فهم يخشون من التقاط ترامب الصور مع زعماء إيران وأن لا يكلف نفسه عناء التفاوض بشأن صفقة نووية جديدة أكثر صرامة سعت إليها إسرائيل ومؤيدوها. إنه سيناريو كوريا الشمالية – الكثير من الحب ، لكن لا يوجد إجراء، لذلك كثف الإسرائيليون عملياتهم بكثافة وجرأة في محاولة لضمان الردع.

التعليق على تصرفات إسرائيل كان سلبيا في الغالب، هذا ليس مستغربا. يواجه الإسرائيليون مخاطر جدية قد تؤدي إلى حرب أخرى في لبنان. إنهم بالتأكيد يزيدون من احتمال وقوع أعمال عنف في قطاع غزة ، ويحتمل أن يعرضوا الأمريكيين والموقف الأمريكي في العراق للخطر. ومع ذلك ، هناك جانب للعمليات الإسرائيلية ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يدافعون عن المفاوضات بين واشنطن وطهران.

وتطرق المحلل إلى خطاب حسن نصر الله زعيم الحزب الذي حذر الإسرائيلين من أن حكومتهم قد تتسبب في تصاعد العنف وعقب ذلك أطلق حزب الله النار على موقع للجيش الإسرائيلي في ثكنة افيميم.

بالطبع ، هناك العديد من الأسباب التي تجعل الإيرانيين قد أظهروا بعض المرونة الجديدة – الصراع المستمر للاقتصاد الإيراني تحت العقوبات هو من أهمها، هذا بالتأكيد ضغط ، وربما يخشون عواقب الاستقرار الداخلي ، لذلك يبحثون عن بعض الراحة في طريق المفاوضات.

قبل أن يضع أي شخص خططًا لجنيف أو فيينا ، يمكن للإيرانيين أن يغيروا رأيهم. بعد كل شيء ، يصعب على آية الله علي خامنئي قبول المفاوضات حتى في ظل أفضل الظروف ، بالنظر إلى أن شرعية النظام الثورية تعتمد جزئياً على العداء للولايات المتحدة.
هناك فرصة متساوية لأن يغير ترامب رأيه ، بالنظر إلى ميله إلى تغيير رأيه. بغض النظر ، يبدو واضحًا أن مسار العلاقات الأمريكية الإيرانية هو تجديد المفاوضات.

قد يعجبك ايضا