المصدر الأول لاخبار اليمن

فورين بوليسي: الشعب الأمريكي لا يشعر بالأمان بسبب مبيعات الأسلحة للدول الأخرى

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت صحيفة ” فورين بوليسي” الأحد أن مسحًا أجراه مجلس شيكاغو للشؤون العالمية لاستطلاع الرأي حول مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى دول أخرى وأن المسح أظهر أن الرأي العام الأمريكي قلق ويشعر بأن يعيش في أمان أقل بسبب تلك المبيعات وأنه من الواضح أن البيت الأبيض لا يشعر بذلك، كون الرئيس الأمريكي ترامب لا يزال يضغط من أحل مزيد من المبيعات لتعزيز حلفائه.

وتساءل كاتب المقال بلال صعب من على حق واشنطن أم الشعب الأمريكي..؟ والسؤال الذي يفرض نفسه هل هذه المبيعات تعزز أهداف أمريكا وأن الإجابة عليه ستأتي من خلال التركيز على الشرق الأوسط لأنها المنطقة التي تشتري السلاح الأمريكي أكثر من أي دول أخرى في العالم حيث يبدو أن الولايات المتحدة تواجه معظم المشاكل المتعلقة بتلك المبيعات.

وواصل الكاتب تساؤله قائلًا ما أهمية التعاون الأمني الأمريكي وخصوصًا في الشرق الأوسط..؟ أولاً ، للتنافس الفعال مع الصين وروسيا – الأولوية العليا للولايات المتحدة – سيتعين على واشنطن إعادة تخصيص الموارد العسكرية الأمريكية من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيط الهادئ الهندية وأماكن أخرى، وهذا بدوره يعطي أهمية كبرى للتعاون مع الشركاء في الشرق الأوسط، باختصار ، إذا رغبت الولايات المتحدة في فعل أقل في المنطقة ، فسيتعين على شركائها بذل المزيد من الجهد ، والقيام بذلك بشكل أفضل ، لمنع الفراغات الأمنية.

ثانياً ، حتى لو لم تكن واشنطن قلقة بشأن روسيا والصين ، فإن معظم الأميركيين ما زالوا يريدون الخروج من الشرق الأوسط إلا أن أمريكا ترى الشرق الأوسط مهمًا استراتيجيًا رغم تصريح ترامب بأنه لا يحتاج إلى نفطه، وبالتالي لا يتطلب الأمر نشر آلاف الجنود الأمريكيين في الخارج، كما أن المشاركة المفرطة في الولايات المتحدة في المنطقة قد كلفتها غالياً بالدماء والمال .

وأضاف الكاتب: القيادة المركزية الأمريكية المتمركزة في الشرق الأوسط ستؤكد بأن هذه المنطقة تقع في قلب المنافسة العالمية على السلطة،حيث أن السعر العالمي للنفط لا يزال يتأثر بشدة بالاستقرار الإقليمي ومنها تستمد الصين الرفاهية التجارية والتصدير الضخم.
وأشار بلال صعب إلى لقاء جمع الأمير محمد بن سلمان بترامب في البيت الأبيض 2018 أشاد ترامب بالعلاقات بين أمريكا والمملكة من خلال الاحتفاظ بمخطط للأجهزة العسكرية التي يزعم أن السعوديين اشتروها أو كانوا يفكرون في شرائها. حتى السعوديون ، الذين لديهم ميل إلى اللعب العسكرية اللامعة ، شعروا بالإهانة من لفتة ترامب.

ولفت الكاتب في تقريره إلى حرب السعودية الحالي على اليمن فالسعودية الثرية تنفق 8.8 % من إجمالي انتاجها المحلي على الدفاع أكثر من أي دولة أخرى وتمتلك أنظمة سلاح أكثر تقدمًا حصلت عليها من واشنطن إلا أنها لم تتمكن من حسم حربها على اليمن كل ذلك لأن الأنظمة البشرية والتكنولوجية اللازمة لدعم مهامها إما أنها غير كافية أو غائبة ، علاوة على ذلك ، ليس لدى الرياض أي استراتيجية للأمن القومي أو الدفاع تحدد أولوياتها بوضوح في العالم. إذا كان السعوديون عالقين في اليمن ، فلا ينبغي أن يكون ذلك مفاجأة.

قد يعجبك ايضا