المصدر الأول لاخبار اليمن

فرانس برس: وصمة قتل خاشقجي ستكون صعبة الغسل رغم محاولات بن سلمان تحسينها

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال محللون عرب وعالميين أن السعودية تحاول العودة على المسرح العالمي بعد مرور عام على مقتل الصحفي جمال خاشقجي، لكن الأزمة أضعفتها وقوضت الإصلاحات التي كانوا ينوون عملها.
لقد وضع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان السعودية وسجلها في حقوق الانسان تحت المجهر، فسعى إلى تعزيز سمعته الملوثة حيث أطلق علاقات لاستعادة الاستثمار الأجنبي مع ما يسميه المحللون “الميل نحو الشرق” نحو الحلفاء الأقل أهمية مثل الصين والهند. لكن ذلك لم يحقق سوى نجاح محدود.

وقال بروس ريدل وهو ضابط سابق بوكالة المخابرات المركزية ومؤلف كتاب عن المملكة العربية السعودية بعنوان “الملوك والرؤساء” “شبح جمال خاشقجي معلق على المملكة العربية السعودية.” “الصحفي والمعلق المقتول لم ينس ، كما كان يأمل ولي العهد محمد بن سلمان”.
وبحسب ما ورد خلصت وكالة المخابرات المركزية إلى أن الأمير ، الذي يسيطر على جميع أدوات السلطة الرئيسية في الحكومة السعودية قد أمر بالقتل.

وقال تقرير للمقرر الخاص للأمم المتحدة أغنيس كالامارد إن هناك “أدلة موثوقة” تربطه بالقتل ومحاولة التستر على ذلك.
وبحسب وكالة “فرانس برس” التي ذكرت التقرير، أعلنت أمريكا حليف الرياض الرئيسي نشر 200 جندي بالإضافة إلى صواريخ باتريوت إلى السعودية لتعزيز دفاعاتها في أعقاب الهجمات على حقلي (بقيق والخريص) النفطيين هذا الشهر.

وكانت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد قالت: لا أرى أي مسؤولية تجاهنا لحماية المملكة العربية السعودية والدفاع عنها”.
وأكد التقرير أن مقتل خاشقجي أثرت على الشركات الغربية التي تمارس أعمالها في السعودية ويبدو أن هذه الفضيحة أعاقت الإصلاحات الاقتصادية للأمير محمد ، التي تسعى إلى تقليل اعتماد المملكة على عائدات النفط وتعزيز استثمارات القطاع الخاص.

قالت إلين والد ، مؤلفة كتاب “Saudi Inc.”: “قبل القتل ، كانت المملكة العربية السعودية تخطو نحو تسريع شراكات الأعمال الأجنبية”.
لكن قتل خاشقجي كان مثل ضرب التل، تباطأ الزخم حتى لو كان التقدم لا يزال في الاتجاه الصحيح. ”
رغم كل هذا ، فإن القتل لم يهدد بإسقاط الأمير.

وبدلاً من ذلك ، شدد قبضته على الأجهزة العسكرية والأمنية وشن حملة على المنافسين السياسيين وكذلك رجال الدين المحافظين والناشطات.

وقال دي بيمودان “السعودية توظف مؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي الغربية للترويج للمملكة وتحسين سمعتها منذ مقتل خاشقجي.”
“لكن وصمة القتل ستكون صعبة الغسل.”

قد يعجبك ايضا