المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: تضارب المصالح الإماراتية والسعودية يبقي حرب اليمن على قيد الحياة

ترجمة خاصة /وكالة الصحافة اليمنية//

 

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم الخميس، تقريرا، لمراسلتها في الشرق الأوسط، بيتان مكيرنان حول الحرب على اليمن، استهلته بإشادة المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث بأطراف الحرب لالتزامهم إلى حد كبير باتفاقية خفض التصعيد المقرة في 2018م، على اعتبار أن يكون هذا الهدوء النسبي مقدمة لمحادثات أكثر جوهرية.

وأضافت بأن الحرب التي شنها تحالف العدوان السعودي على اليمن في الـ26 من مارس 2015م، ضاعفت من معاناة اليمنيين كون التحالف أحكم الحصار البري والبحري والجوي على البلاد، ما دفع نصف إجمالي السكان إلى الجوع وتفشي الأمراض مثل الكوليرا والدفتيريا، وحاليًا يواجه اليمن مخاطر من احتمال تفشي فيروس كورونا.

وعادت الكاتبة لتسليط الضوء على جولة العنف التي شهدتها اليمن مؤخرًا، حيث حاولت قوات هادي التقدم على طول الطريق السريع من مأرب إلى صنعاء، لكن المحاولة ارتدت بشكل مذهل بعد رد الحوثيين بهجمات مضادة على عدة جبهات ، والتقدم للاستيلاء على الحزم ، عاصمة محافظة الجوف مطلع الشهر الجاري.

وفي واحدة من أكثر الأحداث دموية في الحرب قتلت غارات التحالف 35 مدنيًا بينهم 19 طفلاً في أول فبراير الماضي، ووفقًا لمشروع بيانات اليمن ، يُقدر أن 30٪ على الأقل من أكثر من 20000 غارة جوية لقصف التحالف قد أصابت البنية التحتية المدنية في اليمن ككل.

تنافس إماراتي سعودي في الجنوب

وواصلت بيتان: تتنافس الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بالفعل على اليد العليا في جنوب اليمن ، حيث تدعم الإمارات حركة انفصالية تقول إنها تريد الاستقلال لجنوب اليمن.

السعوديون ، الذين يعانون من قدراتهم العسكرية المحدودة والضغط المالي للصراع ، انخرطوا مع الحوثيين في محادثات القنوات الخلفية التي يسرتها عمان خلال الأشهر القليلة الماضية ، وهو اعتراف واضح بحقيقة أن الحوثيين أقوى من أي وقت مضى بعد خمس سنوات الحرب.

بدلاً من ذلك ، يُعتقد أن الإماراتيين ، الذين يدعمون رئيس الأركان الجديد لليمن ، الفريق صغير بن عزيز ، دفعوه للهجوم ، جزئياً لكبح طموحات العملاء المدعومين من السعودية مثل حزب الإصلاح ، الكتلة المرتبطة بالإخوان المسلمين، للحكومة اليمنية التابعة للمستقيل هادي في مأرب.

مأرب الملاذ

ونقلت الكاتبة تصريحًا لإحدى النازحات، عائشة التميمي ، 21 عامًا ، التي قالت إنها لم تتكيف مع الغبار والحرارة في مأرب الصحراوية؛ كونها قدمت من حجة بعد ارتفاع حدة القتال هناك قبل عامين.
وتابعت التميمي “اعتقدنا أننا سنكون أكثر أمنا هنا”، “في بعض الأحيان يقاتلون لمجرد القتال”، يمنيون يعيشون في ظل الموت بسبب الغارات الجوية التي تشنها السعودية.

قد يعجبك ايضا