المصدر الأول لاخبار اليمن

حزب الله في لبنان يعلق على انفجار مرفأ بيروت ويوجه دعوة

حزب الله في لبنان يعلق على انفجار مرفأ بيروت ويوجه دعوة

متابعة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

علق حزب الله في لبنان على الانفجار الهائل في مرفأ بيروت، مساء الثلاثاء، بوصفه “فاجعة أليمة”، واعتبر تداعياته “خطيرة على كل المستويات”، موجها دعوة لجميع اللبنانيين والقوى السياسية اللبنانية.

 

جاء ذلك في بيان اصدره “حزب الله”، ليل الثلاثاء: “نتقدم من الشعب اللبناني الشريف ومن عائلات الشهداء والجرحى بأعمق آيات المواساة والشعور بالحزن العميق لهذه المأساة الوطنية الكبرى”.

 

ووجه حزب الله في بيانه “التحية إلى جميع الطواقم الطبية والتمريضية وهيئات الإغاثة الإنسانية ورجال الدفاع المدني والإطفاء الشجعان على جهودهم الكبيرة في الإنقاذ والإسعاف والمساعدة”.

 

عارضا “وضع كافة إمكانياتنا في خدمة أهلنا الشرفاء ومواطنينا الأعزاء حيث تدعو الحاجة”. وسائلا الله تعالى أن يمن على الشهداء بالرحمة والمغفرة وعلى أهاليهم بالصبر والسلوان وعلى الجرحى بالشفاء العاجل”.

 

وقال: “هذه الفاجعة الأليمة وما خلفته من دمار غير مسبوق وعواقب خطيرة على مختلف المستويات تستدعي من جميع اللبنانيين وجميع القوى السياسية والفاعليات الوطنية التضامن والوحدة والعمل المشترك”.

 

واختتم “حزب الله” في لبنان، بيانه المقتضب بشأن الانفجار الهائل في مرفأ بيروت بالدعاء الى الله تعالى “أن يمن على شعبنا العزيز بالصبر والصمود وأن ينجح بلدنا في تجاوز الصعاب والمحن”.

 

إلى ذلك، أعلن مجلس الدفاع الأعلى اللبناني العاصمة بيروت “مدينة منكوبة” وأوصى مجلس الوزراء بإعلان حالة الطوارئ في المدينة، وشكل لجنة تحقيق في انفجار مرفأ بيروت، ترفع تقريرها إلى مجلس الوزراء خلال 5 أيام.

 

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، المجلس الأعلى للدفاع إلى اجتماع طارئ ليلا في قصر بعبدا لبحث ملابسات انفجار بيروت وتداعياته. واصدر حزمة توجيهات إلى جميع وحدات القوات المسلحة.

 

توجيهات الرئيس عون للقوى المسلحة تضمنت “العمل على معالجة تداعيات الانفجار الكبير، وتسيير دوريات في الأحياء المنكوبة من العاصمة والضواحي لضبط الأمن، وتقديم الإسعافات إلى الجرحى والمصابين على نفقة وزارة الصحة”.

 

كما شملت توجيهات الرئيس اللبناني “تأمين الإيواء للعائلات التي تشردت نتيجة الأضرار الهائلة التي لحقت بالممتلكات”. جراء الانفجار الهائل في مستودع للمفرقعات بميناء بيروت، مساء الثلاثاء، والذي عمت اضراره العاصمة.

 

من جانبه، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، اليوم الأربعاء “يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار الكبير الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت”، واحال الميناء إلى ركام. مؤكدا أن “المسؤولين عن هذه الكارثة سيدفعون الثمن”.

 

وتجاوزت محصلة ضحايا انفجار مستودع مفرقعات في مرفأ بيروت، 63 قتيلا و3000 جريح حسب وزير الصحة اللبناني احمد حسن، فيما امتدت الاضرار المادية لتشمل المباني في انحاء العاصمة اللبنانية.

قد يعجبك ايضا