المصدر الأول لاخبار اليمن

مسؤول إماراتي: مستقبلنا مع إسرائيل ولن ننتظر الفلسطينيين

أبوظبي/وكالة الصحافة اليمنية//

قال مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية الإماراتي “عمر سيف غباش”، إنهم لن يبقوا “عالقين” وراء الفلسطينيين، لافتا إلى تطلعهم للمستقبل المتمثل في (إسرائيل).

جاء ذلك، في مقابلة مطولة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الجمعة، قال فيها: “لن نبقى رهائن للمشاكل الداخلية للفلسطينيين.. إذا كان الفلسطينيون غير قادرين على الاتفاق على طريق للتقدم- بعد أن ساعدناهم المرة تلو الأخرى على مر السنين- فعلينا أن نختار الطريق الصحيحة لنا”.

وفي محاولة لتبرير قرار بلاده تطبيع العلاقات مع (إسرائيل)، قال “غباش”: “يمكن لهذه الطريق أن تفتح إمكانيات للفلسطينيين وللعالم العربي، وأن تبين لهم أنه ليس هناك ما يخشونه”.

وأضاف: “لا يمكننا أن نبقى عالقين وراء القضية الفلسطينية في قضايا لا تمت بصلة إلى التطلعات الوطنية للفلسطينيين، وإنما إلى البيروقراطية ونزاعاتهم الداخلية”.

وامتدح “غباش” الاحتلال الإسرائيلي، وقال: “نحن نتطلع للمستقبل، وهناك نجد (إسرائيل). فمن الناحية التكنولوجية، إنكم تسبقون باقي العالم، وإذا كان علينا أن نتوجه للإسرائيليين لضمان مستقبلنا فسنفعل ذلك”.

في المقابل، شن المسؤول الإماراتي، هجوما حادا على الشعب الفلسطيني، واتهمهم بالتصرف “على نحو كنا نخشى منه منذ زمن”.

ووجه إليهم القول: “ابدأوا التحرك إلى الأمام (..) وأصرّح هنا أننا لن نربط المضي في عملية السلام مع إسرائيل بالمفاوضات مع الفلسطينيين”.
وعندما أصرّ الصحفي الإسرائيلي على سؤال تعليق الضم، قائلا: “هل تعهد نتنياهو أمامكم بأن موضوع الضم قد أزيل من جدول الأعمال؟”، جاء رد المسؤول الإماراتي: “لا أستطيع الرد على ذلك”.

وحول خطوات مشابهة لدول الخليج، قال “غباش”: “باقي دول الخليج ستدرس وتختبر الاتفاق قبل أن تقدم على خطوات”.

قد يعجبك ايضا