المصدر الأول لاخبار اليمن

مستشارة جونسون: لقد شاهدت مدى استخفاف جونسون بحياة اليمنيين

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية/

نشرت صحيفة (باي لاين تايمز) مقالاً لـ مولي مولردي احد المستشارين القانونيين السابقين لبوريس جونسون، والتي تؤكد عدم قدرة جونسون على استيعاب خطورة الأزمة الإنسانية في اليمن .

حيث قالت” بصفتي محامٍ ومستشار للحكومة بشأن تصدير الأسلحة إلى الشرق الأوسط، عملت مع بوريس جونسون – عندما كان وزيراً للخارجية – على دعم العمليات العسكرية السعودية في اليمن وشاهدت بشكل مباشر موقفه غير المسؤول تجاه حياة اليمنيين”.

وأضافت “لقد ركزنا بشكل كبيرعلى الترتيبات المربحة لتوفير الطائرات الحربية والقنابل للسعودية  لاستخدامها في اليمن – وهذا موقف مماثل لموقف نظرائنا في البيت الأبيض في عهد دونالد ترامب .

وقالت “مولردي” كان جونسون ، مثل ترامب ، مهتمًا بضمان استمرار تدفق الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وقضيت وقتًا في مناقشة هذا الأمر معه في مكتبه الخاص. كانت غرفة كبيرة، ولم تكن غرفة ستدخلها دون أن تقوم بأداء واجبك بشكل صحيح – لا سيما عندما يُطلب منك إحاطة وزير الخارجية بدور بريطانيا فيما كان يظهر حينها على أنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

كان هناك قلق رسمي بشأن أعداد المدنيين اليمنيين الذين قتلوا ، وكان من المقرر عقد اجتماع مع جونسون لمناقشة تداعيات وفاتهم على قانونية استمرار مبيعات الأسلحة.

ويحظر القانون ترخيص مثل هذه المبيعات من المملكة المتحدة إذا كان هناك خطر واضح من أن الأسلحة قد ( تستخدم فقط) في انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي – مجموعة القوانين التي تحكم السلوك في النزاع المسلح. وهو يسمح بالهجمات على أهداف عسكرية مشروعة ، لكنه يفرض حظرا مطلقا على استهداف المدنيين ويفرض على الجهات الفاعلة اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب قتلهم أو إصابتهم.

جمعت وزارة الدفاع البريطانية قائمة بمئات الانتهاكات المحتملة للقانون الدولي الإنساني في اليمن ، لكنها لم تتمكن من تحديد هدف عسكري مشروع لأي من الجرائم التي اشتبهت في أن التحالف الذي تقوده السعودية قد نفذه، وبالنظر إلى الصداقة الوثيقة التي كثيرًا ما يشار إليها بين المملكة المتحدة والسعوديين، فمن الغريب أننا لم نكن مطلعين على مثل هذه المعلومات المهمة.

لكن جونسون لم يكن مستعدًا تمامًا للحديث عن ذلك عندما وصلنا،وكان قد أنهى للتو مكالمة مع وزير خارجية دولة أخرى وأراد أن يبدي انطباعه عن لهجتهم بدلاً من ذلك، ونقل الكثير مما دار في المحادثة إلينا – وهذا ليس له علاقة بما جئنا لمناقشته – لكنه صمد امام هذا الامر، إلى أن قاده دبلوماسي كبير بمهارة إلى المسار الصحيح.

في يوم آخر ، تصاعدت حدة النزاع – كما زاد عدد القتلى المدنيين – وذهب المسؤولون لرؤيته مرة أخرى. ولم يكن مستعدًا تمامًا للحديث عن اليمن في ذلك الوقت – فقد أراد أولاً أن يمزح حول سقوط هيلاري كلينتون من سيارتها في طريقها إلى حفل ذكرى 11 سبتمبر.

وفي اجتماع آخر – آخر اجتماع معي حول هذه المسألة – ناقشنا غارة جوية أسفرت عن عدد كبير من القتلى المدنيين. كانت تلك الضربة الجوية واحدة من العديد من الحوادث التي أثارت مخاوف من أن التحالف بقيادة السعودية كان يشن حربًا دون احترام الواجب القانوني .

لقد رأيت لقطات مباشرة لآثار احدى الضربات، أكتب عن ذلك بتردد، لأن الأشخاص الذين قتلوا في ذلك اليوم كانوا مثلي ومثلك، ومع ذلك أشعر أنه من المهم أن أنقل الرعب الذي ساهمت فيه المملكة المتحدة، لذلك أروي لحظة حاول فيها رجل المساعدة بسكب ما تبقى في قنينة الماء على رجل آخر كان محاصر تحت جدار منهار وهو يحترق حيا. إنها أكثر اللقطات المؤلمة التي رأيتها على الإطلاق. من الصعب أن نراقب ونستنتج أن الناس الموجودين فيها ليسوا مدنيين وأن الضربة الجوية كانت أي شيء آخر غير جريمة حرب.

كان موقف جونسون المتعجرف من أخطر القرارات  – خطيرًا على المدنيين في اليمن وخطيرًا على المواطنين البريطانيين وسلامتهم في الخارج التي تعتبر من مهامه الرئيسية.

 لقد رحبت المملكة العربية السعودية بقرار ترامب في أيامه الأخيرة بتصنف الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية ، وصاغه وزير خارجيته باعتباره إجراءً ضد الإرهاب ، لكنه قوبل بالهلع من قبل المنظمات العاملة في معالجة الأزمة الإنسانية في اليمن ، والذين سلطو الضوء على الصعوبات التي قد يسببها القرار في تقديم المساعدة لـ 80٪ من سكان اليمن  يعتمدون على المساعدات.

والسعوديون بالطبع في عالم خاص بهم عندما يتعلق الأمر باحترام الحقيقة – إنكارهم شبه الكوميدي بالقتل الوحشي للصحفي جمال خاشقجي في سفارتهم في اسطنبول ، تلاه بيان غير قابل للتصديق بأنه توفي هناك في ” نزاع بالأيدي “. ولقد كانوا الثلاثي – جونسون وترامب ومحمد بن سلمان – مع كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة متحدين في تضامنهم مع السعوديين، حليفهم الرئيسي، لكن الأمور مختلفة الآن ، فأثناء الحملة الانتخابية، كان الرئيس جو بايدن واضحًا تمامًا أنه بمجرد توليه منصبه، ستسحب الولايات المتحدة دعمها للهجوم السعودي في اليمن.

أوقف الرئيس الجديد جميع مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية ، وقطع الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية التي تقودها السعودية في اليمن ، وتعهد بالإفراج عن ملفات وكالة المخابرات المركزية غير السرية بشأن مقتل خاشقجي ، والغى تصنيف الحوثيين ، وعين أفريل هينز مديرًا لـ المخابرات الوطنية ، أنتوني بلينكين وزير الخارجية وسامانثا باور مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – وقع الثلاثة خطابًا قويًا في 2018 يحثون فيه على إنهاء الدعم الأمريكي للعمل السعودي في اليمن.

لقد أشرف بايدن بالفعل على تبني نهج مختلف بشكل ملحوظ عن نهج ترامب وجونسون ، .وواجه جونسون ضغوطًا بشأن هذا الأمر في الداخل أيضًا فقرار المحكمة العليا بشأن طلب المراجعة القضائية لمبيعات الأسلحة البريطانية اصبح وشيكاً. وإذا سمح بذلك ، فسيتم فحص المبيعات في المحكمة للمرة الثانية ، وسيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف ستبرر الحكومة استمرار مبيعات الأسلحة حتى بعد ان أوقفها الأمريكيون. وهناك حزب العمال الذي ينتمي إليه كير ستارمر ، والذي كان ثابتًا بشكل مثير للإعجاب في القول إنه سينهي مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية وسرعان ما أظهر دعمًا شعبيًا لنهج بايدن.

يجب أن يواصل حزب العمل الضغط على جونسون للانضمام إلى الإجماع الدولي المتزايد على أن الوضع الإنساني غير مستدام وأن العمل العسكري يجب أن ينتهي. مع إظهار البيت الأبيض تولي زمام القيادة في هذه القضية، هناك احتمال حقيقي لتغيير كبير. لا تزال المملكة المتحدة دولة ذات تأثير عالمي كبير: ولكن مع وجود بوريس جونسون على رأسها ، فقد اختفت البوصلة الأخلاقية منذ فترة طويلة ، وقد فقدت حقًا الرؤية كيفية استخدامها”.

قد يعجبك ايضا