المصدر الأول لاخبار اليمن

سائق دولي يعتزم توجيه رسالة حادة للنظام السعودي قبل سباق الفورمولا

رياضة/وكالة الصحافة اليمنية//

يعتزم السائق الدولي لويس هاميلتون توجيه رسالة انتقاد حادة للنظام السعودي الذي يبطش بمعارضيه ويواصل حربه الشرسة على اليمن.

وهاميلتون هو السائق الأسود الوحيد في تاريخ سباقات الفورمولا 1 ، يدعم بشجاعة وثبات حركة Black Lives Matter. في أعقاب الاحتجاجات ضد مقتل جورج فلويد وبريونا تايلور.

ويقول إن دعمه لحياة السود مهمة هو مسألة دعم حقوق الإنسان الأساسية.

يصف هاملتون قلقه بشك حاد تجاه حقوق الإنسان على أنها عالمية ، وأعرب عن انتقاداته الحادة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في البلدان التي تسافر إليها الفورمولا 1.

خلال نهاية موسم 2020 عندما كان من المقرر عقد سباق F1 في البحرين ، تلقى هاميلتون رسالة من الابن الشاب لرجل يواجه عقوبة الإعدام في البحرين.

أجاب هاميلتون متأثرًا بالنداء الذي وجهه أحمد رمضان البالغ من العمر 11 عامًا لـ “أرجوك أنقذ والدي” ، إنه “بالتأكيد لن يدع الأمر يمر مرور الكرام”

كان لدى هاملتون خطط لمخاطبة ولي العهد البحريني بشكل حاد حول والد أحمد رمضان ، بالإضافة إلى استخدام البحرين للتعذيب، لكن لسوء الحظ أصيب بـ COVID-19 ولم يتمكن من السفر إلى البلاد والسباق فيها.

ومع ذلك وعد هاميلتون “عندما أحصل على بعض الوقت الآن، سأحاول بالتأكيد التحدث إلى هؤلاء [الناس] وأرى كيف يمكنني التأثير بشكل إيجابي على [السباق] في عطلة نهاية الأسبوع [في المستقبل]”

من الواضح أن هاملتون لديه قلق عميق وانتقادات حادة بشأن المعاناة الإنسانية وهو على استعداد لاتخاذ إجراءات.

ويأتي استعداده للتحدث في الوقت المناسب، حيث أن عام 2021 هو أول عام تذهب فيه الفورمولا 1 إلى المملكة العربية السعودية.

وصفت الأمم المتحدة الحرب التي تقودها السعودية في اليمن بأنها “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”. من خلال حصار ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن ، تعمل المملكة العربية السعودية على تجويع جميع السكان عن قصد.

وفقًا لأربع وكالات تابعة للأمم المتحدة، إذا لم توقف السعودية حملتها فقد يموت 400 ألف طفل دون سن الخامسة من الجوع هذا العام.

لا تسبب السعودية الضرر في اليمن فقط. في الواقع من الجرأة للحكومة السعودية استضافة سباق الجائزة الكبرى بينما مرت ثلاث سنوات فقط منذ منح المرأة السعودية حق القيادة لأول مرة.

دعوة للمقاطعة

وقال موقع “Counter Punch” الرياضي إن المدافعون عن إنهاء الحرب في اليمن وتحقيق حقوق الإنسان داخل المملكة على دراية بسباق الفورمولا 1 القادم. إلى أن هؤلاء دعوا لويس هاميلتون لمقاطعة السباق السعودي أو في الأقل الإدلاء ببيان وانتقادات حادة.

وقع مشجعو الفورمولا 1 ونشطاء السلام على العريضة بأكثر من 5000 توقيع.

وجاء في الالتماس أن “أفضل سائق للفورمولا 1 يرفض المنافسة في المملكة العربية السعودية أو التحدث علانية وتوجيه انتقادات حادة من شأنها يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو إقناع السعودية بالالتزام أخيرًا بحقوق الإنسان.

وهذا من شأنه أن يرسل رسالة مفادها أن العالم ليس أعمى لمحمد بن سلمان الذي يحاول “غسل” جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها”.

بالإضافة إلى الالتماس، تم إرسال رسالة إلى هاميلتون من 46 مجموعة حقوقية.

قد يعجبك ايضا