المصدر الأول لاخبار اليمن

فوكس نيوز: الاضطراب الذي عصف بالمدن الفلسطينية المختلطة بين اليهود والعرب يتواصل

 

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تناول تقرير لقناة ” فوكس نيوز” الأمريكية نشرته اليوم الثلاثاء الوضع في فلسطين عقب معركة غزة، وقال إن المدينة المختلطة بالعرب واليهود على حافة الهاوية بعد أعمال عنف.
وأوضح التقرير أنه بعد توصل حماس والاحتلال الإسرائيلي لهدنة قبل أسبوعين لإنهاء 11 يومًا من القتال في قطاع غزة؛ إلا أن جذور الاضطرابات التي عصفت بالمدن المختلطة بين اليهود والعرب في فلسطين خلال الحرب لم تتم معالجتها مما ترك تلك المجتمعات في حالة توتر.

اشتباكات مدينة اللد

وعن منطقة اللد قال التقرير بأنها تبعد حوالي 16 كيلو مترًا و10 أميال عن تل ابيب، يسكنها 77000 شخص ثلثهم من العرب وكثير منهم فلسطينيين شكلوا غالبية المدينة قبل طرد جماعي وسط حرب عام 1948 حول إنشاء الكيان الصهيوني.

وتابع التقرير: أدت الاشتباكات بين شرطة القدس المحتلة والمتظاهرين الفلسطينيين بالقرب من المسجد الأقصى ، أحد أقدس المواقع الإسلامية ، والإخلاء المخطط للفلسطينيين من منازل في أحد أحياء القدس الشرقية ، إلى نزول بعض السكان العرب في اللد إلى الشوارع احتجاجًا.

في الليلة التي بدأت فيها الحرب بين الكيان الإسرائيلي وحماس ، أدى إطلاق النار على رجل عربي من قبل مواطن يهودي في اللد إلى اندلاع أعمال عنف على مدى أسبوع ، ووضعت المدينة في حالة طوارئ.
وأشار التقرير إلى أنه بعد هذه الحادثة انتشرت الاضطرابات المماثلة ، التي غذتها المظالم العربية طويلة الأمد بشأن التمييز وانعدام الفرص ، بسرعة إلى مناطق مختلطة أخرى في جميع أنحاء فلسطين.

رجل يحمل طفله في غزة

حيث شهدت اللد ، مقتل اثنين من السكان: موسى حسونة ، 32 عامًا ، على يد مسلح يهودي ، وويغال يهوشوع ، 56 عامًا ، على يد مجموعة يشتبه في أنها من المهاجمين العرب.

وتطرق التقرير إلى أن بعض السكان العرب انتخبوا رئيس البلدية يائير ريفيفو قبل ثمان سنوات، بعد أن وعدهم بتبني القيم الأخلاقية في التعامل معهم؛ إلا أن ريفيفو ، عضو الليكود ، حرض على الكراهية ضد العرب ، وطرح سياسات تمييزية.

ونقلت القناة ما قالته “روث لوين تشين” من “مبادرات أبراهام” ، وهي مجموعة غير ربحية مقرها اللد، من أن سكانها العرب أصبحوا محبطين بشكل متزايد، واستشهدت بالفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين اليهود.

وأضاف التقرير بأن حوالي 20% من سكان فلسطين من العرب ويملكون حق التصويت ، لكنهم عانوا طويلاً من التمييز، وهم يتعاطفون مع القضية الفلسطينية ، مما دفع العديد من الإسرائيليين إلى النظر إليهم بعين الريبة.

وعلى الرغم من أن العرب يشكلون 30٪ من سكان اللد ، فإن 14٪ فقط من موظفي البلدية هم من العرب ، وأربعة فقط في مجلس المدينة المؤلف من 19 عضوًا. وذكر التقرير أن المدينة لم يكن لها نائب عربي لرئيس البلدية منذ أربعة عقود.

قد يعجبك ايضا