المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: مناخ اليمن المتنوع يجلب الجفاف والرياح الموسمية

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية //

قالت صحيفة “الغارديان” اليوم السبت إن اليمن تتمتع بأعلى معدل هطول للأمطار في شبه الجزيرة العربية؛ ولكن في المناطق المنخفضة تحدث حالات جفاف شديدة
وأضاف التقرير الذي كتبه ستيفن موس إن اليمن تقع على الحافة الجنوبية الغربية لشبه الجزيرة العربية ، تحدها المملكة العربية السعودية من الشمال ، وسلطنة عمان من الشرق والبحر الأحمر والبحر العربي من الغرب والجنوب ومع ذلك تعتبر اليمن ثاني أكبر دولة في شبه الجزيرة ، تغطي مساحة أكبر قليلاً من فرنسا أو إسبانيا.

وأشار التقرير إلى أن اليمن مثل دول الجوار ، يتميز معظمه بمناخ جاف بشكل أساسي ، مع القليل من الأمطار، خاصة في صحراء الربع الخالي في الشرق ، والسهل الساحلي الطويل في الجنوب.

يمنيون يحاولون إخراج دراجة نارية من مياه الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة في صنعاء ، اليمن ، في يوليو 2020.

لكن المناطق الأخرى – بما في ذلك المرتفعات الغربية ، التي ترتفع إلى أكثر من 3600 متر (حوالي 12000 قدم) فوق مستوى سطح البحر – تتمتع بمناخ أكثر تنوعًا. في أشهر الصيف ، تجلب الرياح الموسمية من الجنوب الغربي أعلى معدل هطول للأمطار في شبه الجزيرة العربية بأكملها: بإجماليات سنوية تتراوح من 750 إلى 1000 ملم (حوالي 30 إلى 40 بوصة) ، تقريبًا مثل أجزاء كثيرة من المملكة المتحدة.

أما في المناطق الساحلية والصحراوية المنخفضة ، فإن هطول الأمطار قليل للغاية: أقل من 100 مم في السنة ؛ على طول الساحل ، تكون الظروف رطبة جدًا أيضًا. بشكل مأساوي ، في السنوات الأخيرة ، حدثت موجات جفاف شديدة ، مما أدى إلى تفاقم النقص الحاد بالفعل في الغذاء الناجم عن الحرب ، وجعل ظروف الشعب اليمني أسوأ.

قد يعجبك ايضا