المصدر الأول لاخبار اليمن

اتفاق عُماني – أمريكي على تعزيز الشراكة الدفاعية والأمنية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الاتفاق مع سلطنة عٌمان على تعزيز الشراكة الدفاعية والأمنية.

وقالت صحيفة “أثير” الإلكترونية العُمانية، إن الوزارة الأمريكية قالت في بيانٍ لها، إن الشراكة الدفاعية والأمنية المتفق عليها، ستشمل التدريب المشترك والتدريبات، والعمل معاً لتوسيع التعاون الإقليمي لمواجهة التهديدات.

وأشارت إلى أن البيان جاء عقب اجتماعات الدورة السادسة عشرة للجنة العسكرية العمانية الأمريكية، والذي ترأسها من الجانب العماني محمد بن ناصر الزعابي الأمين العام بوزارة الدفاع، فيما ترأسها من الطرف الأمريكي دانا استرول نائبة وزير الدفاع الأمريكي لسياسات الشرق الأوسط.

وأوضح البيان أن اللجنة العسكرية المشتركة “هي المنتدى الثنائي الأول لكبار المسؤولين الحكوميين والدفاعيين الأمريكيين والعمانيين لمناقشة المساعدة الأمنية المستمرة والتعاون العسكري، ولتعزيز العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان”.

وأضافت الوزارة: “الجانبان أكدا خلال اجتماع اللجنة على قوة الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وسلطنة عُمان، وناقشا مجموعة واسعة من التحديات الأمنية في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك التهديدات الأمنية البحرية والحدودية بالإضافة إلى الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة”.

ولفتت إلى أن الجانبين ناقشا سبل تنمية الشراكة الدفاعية على مدى السنوات المقبلة، بما في ذلك من خلال تعزيز الدفاع الجوي والصاروخي، وتعزيز الأمن البحري.

وتوجد في عُمان خمس قواعد أمريكية تتبع مباشرةً القيادة الوسطى، ومخازن ضخمة للأسلحة والعتاد والذخائر.

قد يعجبك ايضا