المصدر الأول لاخبار اليمن

مبادرة إماراتية للشراكة مع الكيان الصهيوني في غاز المتوسط تغضب مصر

القاهرة/وكالة الصحافة اليمنية//

أثارت مبادرة طرحتها الإمارات للشراكة مع الكيان الصهيوني، في غاز البحر المتوسط، غضبا مصريا في وقت تخشى القاهرة على مصالحها الاستراتيجية في أكثر من مستوى.

 

وتبدي أوساط مصرية قلقها من مشاورات تجريها الإمارات مع الاحتلال حول شراكة اقتصادية جديدة تتمحور بالدرجة الأولى في مجال الغاز الطبيعي.

 

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن مصادر دبلوماسية غربية في القاهرة وأخرى مصرية، إن “القاهرة فوجئت أخيراً، بمشاورات بين مسؤولين في كل من أبوظبي وتل أبيب، حول عرض تقدمت به الإمارات بشأن شراكة، تقوم بموجبها بتأسيس وحدة تسييل غاز محمولة على إحدى السفن العملاقة”.

 

وتقترح أبوظبي أن تكون السفينة موجودة بالقرب من الحقول الإسرائيلية، يتم من خلالها تسييل إنتاج تلك الحقول ومن ثم تصديره بشكل مباشر إلى أوروبا.

 

وقالت المصادر إن الخطوة الإماراتية “جاءت مفاجئة للقاهرة، خصوصاً أنها تتقاطع بشكل مباشر مع المصالح المصرية، فالاتفاقات الخاصة تقوم على تسييل الغاز الإسرائيلي في محطتي دمياط وإدكو، ومن ثم نقله إلى أوروبا”.

 

 وتشهد الفترة الحالية محادثات إسرائيلية – مصرية على مستوى رفيع، بشأن الوصول لصيغة تشاركية لاستخراج الغاز الطبيعي من حقل “غزة مارين” الذي يبعد 36 كيلومتراً عن سواحل قطاع غزة.

 

في الوقت الذي سبق ووقع فيه صندوق الاستثمار الفلسطيني، اتفاقية مع اتحاد المقاولين مع “إيغاس” المصرية، في فبراير 2021، للتعاون لتطوير حقل الغاز.

 

وتأتي المشاورات المصرية الإسرائيلية بشأن حقل غاز “غزة مارين”، في إطار مفاوضات سياسية وأمنية أوسع تجري بوساطة أميركية، تشارك فيها السلطة الفلسطينية، بهدف تهدئة الأوضاع.

 

 

قد يعجبك ايضا