المصدر الأول لاخبار اليمن

اليمن يشهد افتتاح أول محمية نحلية لإنتاج العسل الدوائي على مستوى الشرق الأوسط

 

الحديدة / وكالة الصحافة اليمنية //

شهدت اليمن اليوم الخميس ، افتتاح أول محمية نحلية على مستوى الشرق الأوسط لإنتاج العسل الدوائي في محافظة الحديدة غرب اليمن ، بحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الصادرة من صنعاء.

 

الافتتاح تم في محمية برع في الحديدة ، بإشراف وحدة العسل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارة الزراعة والري وهيئة تطوير تهامة وإدارة محمية برع في وزارة المياه والبيئة.

أول محمية نحلية لانتاج العسل الدوائي على مستوى الشرق الأوسط

 

وفي الافتتاح، اعتبر نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا، الدكتور رضوان الرباعي، المحمية ثروة حقيقية تترجم الطموحات لإنتاج العسل الدوائي وفق معايير وشروط تتفق مع الرؤية القرآنية، ولا تخضع للتدخلات البشرية في جانب التغذية والصحة الحيوانية.

 

وأشار إلى أن الهدف من إنشاء المحمية النحلية خلق نموذج في كيفية تربية النحل، ورفع وعي النحالين بطرق الإنتاج السليمة للعسل الطبيعي من خلال البرامج الإرشادية والتوعوية، والتوجّه نحو توفير أسواق داخلية وخارجية للعسل الدوائي.

 

ونوَّه الرباعي بأن اختيار محمية بُرع لتأسيس أول محمية نحلية؛ كونها من أغنى مناطق اليمن من حيث التنوع البيئي والبيولوجي، ولما تتميّز به من تنوع نباتي وأشجار مثمرة بحوالي 315 نوعاً، تتبع 83 فصيلة، و209 أجناس بما يشكل 10 % من إجمالي النباتات في اليمن.

 

وأشار إلى أن الغطاء النباتي المتنوّع في محمية بُرع سيُسهم في تأسيس أكبر مشروع لإنتاج عسل دوائي ذات جودة عالية، وتغطية الاحتياج المحلي وتوفير بيئة آمنة للنحل والنحالين، وتنفيذ برامج التأهيل والإحلال المستدام للأسر المحلية والنحالين في المحمية النحلية، لافتا إلى أن الافتتاح سبقه تدريب 25 من النحالين، وتأهليهم، كما سيتم تدريب دفعة جديدة خلال الأيام القادمة، وتوزيع خلايا النحل لكل من تم تدريبهم وفق الشروط والمعايير الخاصة بلائحة ونظام المحمية.

 

وكشف عن اعتزام القيادة السياسية والثورية في صنعاء ،إنشاء خمس محميات نحلية بالتنسيق مع هيئة حماية البيئة في صعدة وذمار وإب وعمران والمحويت.

 

من جانبه، أوضح عضو وحدة العسل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ذياب الأشموري، أنه يوجد حالياً ما يزيد عن ألفين و500 خلية نحل لعدد من النحالين في محمية بُرع.. مبينا أنه سيتم تنفيذ العديد من البرامج التأهيلية لتطوير وتحسين إنتاجية العسل اليمني، الذي يستخدم في الجانب الدوائي، في مجال التمكين والتأهيل والإحلال لبعض الأسر المحلية، وعدد من النحالين المجاورين للمحمية .

 

وذكر بأن برامج التطوير تتضمن تأسيس معملاً محلياً لفرز وتعبئة العسل وصناعة شمع الأساس من شمع النحل الطبيعي بالإضافة إلى إنشاء مشتل الأشجار النحلية من البيئة نفسها، وتسليمهما لأسرتين محليتين بعد تأهيلهما.. مؤكدا أن هناك تنسيقا بين الجهات المختصة والسكان المحليين في وضع نظام لدخول المحمية، وإنتاج العسل وعمل آلية رقابة وتفتيش دائمة.

قد يعجبك ايضا