المصدر الأول لاخبار اليمن

مسؤول كبير في عدن يكشف أسباب الانهيار الوشيك للاقتصاد جنوب اليمن

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

وجه عضو “الهيئة العليا لمكافحة الفساد” في عدن اتهامات لـ”الحكومة” بالتسبب في حالة الانهيار “الاقتصادي الوشيك” جنوب اليمن.

وقال الدكتور عبدالله مبارك الغيثي، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر أن ” الانهيار الاقتصادي الوشيك يعد نتيجة حتمية لممارسات حكومات الشرعية خلال السنوات الثمان الماضية التي أختطفها حزب الإصلاح من 2015 و حتى اليوم”.

وخلال اليومين الماضيين تسارعت مظاهر تدهور الوضع الاقتصادي في عدن وبقية المناطق اليمنية، الواقعة تحت سيطرة التحالف.

حيث بلغ سعر الدولار الواحد 1349 ريال خلال تعاملات اليوم الخميس، وهو أعلى معدل انهيار يصل إليه الريال اليمني، خلال عامين، بينما توقع مصرفين أن يسجل الريال اليمني المزيد من التدهور في عدن خلال الأيام القادمة.

وأشار محللون اقتصاديون إلى أن الريال اليمني فقد 539% من قيمته في مناطق سيطرة التحالف، وهو ما دفع القطاع التجاري إلى رفع أسعار السلع أمام المواطنين في خطوة قد تؤدي إلى زيادة حدة المجاعة والفقر في المناطق اليمنية الواقعة تحت سيطرة التحالف.

ويتفق اليمنيين أن الإجراءات التي اتخذتها “الحكومة” الموالية للتحالف، لم تراعي ابسط المعايير الاقتصادية من اجل الحفاظ على قيمة الريال اليمني، من خلال القيام بطباعة قرابة اثنين ترليون ريال دون غطاء، مما تسبب في فقدان الريال اليمني لقدرته الشرائية.

بينما يرى مراقبون أن الخطوات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة، تمت بشكل مقصود، بحيث تؤدي إلى الآثار الكارثية القائمة حاليا في البلاد، والتي تحدث ” خدمة لأجندات مشبوهة لصالح أطراف دولية، تهدف إلى اضعاف المجتمع اليمني بهدف دفع اليمنيين لقبول مخططات عدائية بغرض تمزيق البلاد”.

قد يعجبك ايضا