المصدر الأول لاخبار اليمن

الإمارات تعتقل مؤثرا انتقد فورة الانفاق على السيارات الفارهة

واشنطن/وكالة الصحافة اليمينة//

اعتقلت السلطات الاماراتية قبل أيام مؤثرا عبر الإنترنت في دبي بسبب فيديو تيك توك ساخر يصور فيه إماراتيا متهورا في فورة إنفاق داخل صالة عرض سيارات فاخرة.

وبحسب وكالة اسوشييتد برس للأنباء فإن المقطع الكوميدي، الذي يقوم فيه المؤثر بإلقاء أكوام من الأموال على الموظفين الحائرين ويعرض شراء أغلى سيارة – سيارة فيراري SF90 بقيمة 600 الف دولار – يسخر من أنماط الحياة الفخمة في المدينة، والمعروفة بناطحات السحاب اللامعة ومناطق الجذب السياحي.

وذكرت الوكالة أن دبي تعد أكثر تساهلا اجتماعيا من معظم أنحاء الشرق الأوسط، بفضل قواعد لباس مريحة وحانات ونوادي تقدم الكحول – وتتمتع بوجود  حركة فنية كوميدية محدودة.

لكن القوانين ذات الصياغة الغامضة تحظر أي خطاب، بما في ذلك في الصحافة والكوميديا، يعتبر منتقدا للسلطات أو إهانة لدولة الإمارات، وهي اتحاد للمشيخات تشمل دبي.

المؤثر، حمدان الرند، الذي يشير إلى نفسه باسم “خبير السيارات” عبر الإنترنت، مقيم في الإمارات من الجنسية الآسيوية يتباهى بأكثر من 2.5 مليون متابع على موقع مشاركة الفيديو الشهير تيك توك.

وقد اجتذب أحدث فيديو له ملايين المشاهدات وتمت مشاركته على نطاق واسع قبل حذفه إثر اعتقاله.

في الفيديو، يرتدي الرند الكندورة، الرداء الأبيض الطويل الذي يرتديه عادة الرجال الإماراتيون والنظارات الشمسية والقناع الجراحي ويتحدث باللغة الإنجليزية بلهجة عربية ثقيلة، ويصرخ بجمل متقطعة على موظفي الوكالة بينما يتجول مساعدوه مع نقالة مليئة بأكوام من النقود.

تقول النيابة العامة الاتحادية لمكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية إنه متهم “بإساءة استخدام الإنترنت” من خلال نشر “دعاية تثير الرأي العام وتضر بالمصلحة العامة”.

وتضيف أن الفيديو “يعزز صورة ذهنية خاطئة ومسيئة للمواطنين الإماراتيين ويسخر منهم”، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء وام التي تديرها الدولة.

وصف تقرير وام الفيديو ولكنه لم يحدد المؤثر أو يحدد جنسيته ومن غير الواضح متى تم القبض على الرند بالضبط أو ما هي العقوبات التي يمكن أن يواجهها ومن غير المعروف ما إذا كان قد وظف محاميا.

خلال الشهر الماضي، حكم على إحدى سكان الإمارات بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة قدرها 136 ألف دولار لانتهاكها قوانين خطاب الكراهية من خلال نشر شريط فيديو ضد الرجال والعمال المنزليين.

وأفادت وكالة وام أن المدعين العامين أمروا باعتقالها “في سياق الضجة الناتجة عن نشر الفيديو المخالف”.

قد يعجبك ايضا