المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي: كندا حرضت على جرائم الحرب في اليمن

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “جاكوبين” الأمريكي إن كندا تناقض صورتها كوسيط دولي ونصير لحقوق الإنسان، في الوقت الذي ترسل شحناتها الضخمة من الأسلحة إلى السعودية أحد أكثر الأنظمة استبدادية في العالم.

وتطرق التقرير الذي نشره الموقع وكتبه لوك سافاج، إلى ما أصدرته “هيومن رايتس ووتش” عن سلسلة من عمليات القتل الوحشية التي نفذها الحراس السعوديون على حدود البلاد مع اليمن.

ويروي الناجون من هجمات بالذخيرة الحية. إنها في النهاية مجرد لقطة واحدة لحرب قتلت مئات الآلاف من الأشخاص، والتي نفذها أحد أكثر الأنظمة استبدادية في العالم.

وأشار التقرير إلى أن كندا في يونيو الماضي ، صدرت كندا مركبات مدرعة بقيمة 247 مليون دولار إلى السعوديين – وهو رقم أقل من أن يُذكر، ولكنه أيضًا مجرد لقطة صغيرة في نمط أكبر بكثير. في السنوات الأخيرة، برزت كندا كمورد رئيسي للأسلحة إلى السعودية، وتظهر تقارير الحكومة الكندية أن قيمة الشحنات بلغت 1.15 مليار دولار في عام 2022. وفي الواقع، تمثل السعودية الآن نسبة هائلة تبلغ 49 % من جميع الأسلحة. شحنات الأسلحة الكندية، مع ثاني أكبر متلق (الإمارات العربية المتحدة) تأتي في المرتبة الثانية بفارق كبير بنسبة 17 % فقط..

وتابع التقرير: قدمت كندا معدات أخرى للجيش السعودي، بما في ذلك الآلاف من البنادق، فإن حصة الأسد من هذه الصادرات كانت عبارة عن مركبات مدرعة خفيفة (LAVs) تم بيعها كجزء من عقد أسلحة ضخم بقيمة 15 مليار دولار توسطت فيه حكومة المحافظين برئاسة ستيفن هاربر في عام 2014. وفي العام التالي، بعد أن هاجموا الاتفاق بوحشية أثناء وجودهم في المعارضة، وصل الليبراليون بقيادة جاستن ترودو إلى السلطة واعدين بسياسة خارجية أكثر إنسانية وتعددية.

وعلى الرغم من الصورة التقدمية المتلألئة التي تجمعت بسرعة حول ترودو، دفعت حكومته بهدوء الصفقة إلى الأمام من خلال التوقيع على تصاريح التصدير. ومنذ أن أصبحت تفاصيل الصفقة علنية، اضطرت حكومته إلى تقديم سلسلة من الدفاعات المتوترة على نحو متزايد – فإلغاء الاتفاقية من شأنه أن يؤدي إلى عقوبات غير محددة ولكنها مكلفة، والتراجع عنها من شأنه أن يضر بسمعة كندا العالمية، ومركبات LAVs “مجرد سيارات جيب”.

مدرعات كندية

وكما أشار أليكس كوش من صحيفة مابل في وقت سابق من هذا العام، فإن موقف الحكومة كان بمثابة موقف المتفرج المتردد الذي أجبرته ظروف خارجة عن إرادتها على متابعة صفقة بغيضة تم التفاوض عليها من قبل سابقتها. بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي وتقطيع أوصاله برعاية الدولة في عام 2018، تحدث ترودو ووزراؤه عن إمكانية إلغاء الاتفاقية، ولكن على عكس ألمانيا والسويد – اللتين ألغتا صفقات الأسلحة مع السعودية ردًا على مقتل خاشقجي – لم يتابع في النهاية.

وبالنظر إلى الدور الاستباقي الذي تلعبه الحكومة الليبرالية في متابعة صفقات الأسلحة الأخرى مع الأنظمة الاستبدادية الأخرى في جميع أنحاء المنطقة، فإن سردها المدور ينهار بسرعة تحت التدقيق الأساسي، كما هو الحال مع الادعاء الذي يتم الاستشهاد به في كثير من الأحيان بأن الأسلحة تباع لأغراض دفاعية بحتة.

وقد وثق تقرير صدر عام 2021 بالتعاون بين منظمة العفو الدولية ومنظمة السلام Project Plowshares حالات عديدة لظهور أسلحة كندية الصنع في مواقع القتال، وكان التقرير واضحًا تمامًا في استنتاجه أن “هناك أدلة مقنعة على أن الأسلحة المصدرة من كندا إلى [المملكة العربية السعودية] بما في ذلك [المركبات المدرعة الخفيفة] وبنادق القناصة، تم تحويلها لاستخدامها في الحرب على اليمن. وقد وافقت لجنة مستقلة تابعة للأمم المتحدة على ذلك، ووصفت كندا علناً بأنها واحدة من عدة دول مسؤولة عن تأجيج الحرب المستمرة في اليمن من خلال مبيعات الأسلحة.

ونقل التقرير ما أفاد به موقع ” ذا براش” في وقت سابق من هذا الشهر، إن وزارة الدفاع الكندية اشترت طائرات عسكرية بقيمة 150 مليون دولار من شركة تسيطر عليها العائلة المالكة السعودية.

“لقد تاجرت كندا منذ فترة طويلة بصورتها كبطل عالمي لحفظ السلام وحقوق الإنسان – وهي الصورة التي يتفق معظم الناس على أنها تتعارض مع شحنات الأسلحة الضخمة إلى واحدة من أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في العالم خلال فترة النزاع المسلح.”

وقالت وزيرة الدفاع أنيتا أناند في تعليقها على عملية البيع: “بينما تهدد الأنظمة الاستبدادية النظام الدولي القائم على القواعد، هناك حاجة ملحة لتحديث قدرات القوات الجوية الملكية الكندية”. ومن المضحك أن أناند ولا البيان الصحفي الرسمي للحكومة لم يشر إلى النظام الاستبدادي الذي نشأت منه الطائرة بالفعل.

كندا تتاجر بصورتها عالميًا

لقد تاجرت كندا منذ فترة طويلة بصورتها كبطل عالمي لحفظ السلام وحقوق الإنسان – وهي الصورة التي يتفق معظم الناس على أنها لا تتوافق مع شحنات الأسلحة الضخمة إلى واحدة من أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في العالم خلال فترة النزاع المسلح. أحد التفسيرات الواضحة للخطاب المزدوج للحكومة الليبرالية حول الصفقة السعودية وصناعة الأسلحة بشكل عام هو الحقيقة البسيطة المتمثلة في قيمتها الاقتصادية. وقدرت دراسة أجريت عام 2018 عن قطاع الدفاع صافي مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي الكندي بمبلغ مذهل قدره 6.2 مليار دولار، واقترحت أنه قد يكون مرتبطًا بما يصل إلى 60 ألف وظيفة، بعضها في نقابات.

ومع ذلك، كما يجادل سام جيندين، فإن مثل هذه المخاوف قد تكون في نهاية المطاف أقل أهمية من الجغرافيا السياسية في تحديد سياسة كندا تجاه شحنات الأسلحة السعودية: “تدعم الولايات المتحدة السعودية كشريك موثوق به في الإشراف على التطورات في الشرق الأوسط. وكندا، باعتبارها حليفًا تابعًا للولايات المتحدة، تحذو حذوها في تسليح المملكة العربية السعودية. وفي كلتا الحالتين، فإن كندا تحرض بنشاط على ارتكاب جرائم الحرب السعودية في اليمن – مهما كان الوجه الليبرالي المبتسم الذي أظهره زعيمها للعالم يوحي بعكس ذلك.

قد يعجبك ايضا