المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة صينية: أمريكا اشعلت أكثر من 200 حرب خلال نصف قرن

متابعات خاصة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أكد تقرير صادر عن “صحيفة جاينا ميل الصينية” اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة اشعلت أكثر من 200 حربا في مختلف أنحاء العالم خلال 50 عاما فقط.

 

واوضح التقرير أن الفترة التي اعقبت الحرب العالمية الثانية في 1945 وحتى العام 2001 شهد العالم 248 صراعا مسلحاً، بدأت الولايات المتحدة 201 منها بما في ذلك الحرب الكورية، وحربي فيتنام والخليج.

 

وقال التقرير إن ” غزو العراق كلف ما بين 200 ألف إلى 250 ألف مدني قتلوا في العراق، حيث قتلت القوات الأمريكية نحو 16 ألفاً منهم بشكل مباشر ناهيك عن أن الحرب خلفت أكثر من مليون شخص بلا مأوى، ومن المأساوي بنفس القدر أن الأسلحة الأمريكية مثل قنابل اليورانيوم المنضب تسببت في تلوث إشعاعي في العراق من شأنه أن يهدد الأرواح لعقود من الزمن، وليس من قبيل الصدفة أن يقول العراقيون إن الديمقراطية على الطريقة الأمريكية كذبة جلبت الدمار والأمية والتخلف والموت والخطر إلى العراق”.

 

ولفت إلى أن” وراء النزعة القتالية للولايات المتحدة يكمن المجمع الصناعي العسكري، وهو عبارة عن شبكة من العسكريين وتجار الأسلحة والسياسيين، مجموعة مصالح ضخمة تربط آلة الحرب الأمريكية بالنظام الاقتصادي، وتتألف في الأساس من المؤسسات العسكرية، والصناعات العسكرية، وزمر من أعضاء الكونجرس، ومؤسسات أبحاث الدفاع، وجماعات الضغط”.

 

وأفاد التقرير أن “الكونجرس الأمريكي وافق على ميزانية دفاع هائلة بقيمة 886 مليار دولار للعام الجاري 2024، حيث تمثل ميزانية الدفاع الأمريكية حوالي 40 % من إجمالي الإنفاق الدفاعي العالمي، وبين أن الميزانية الهائلة التي تخصصها الولايات المتحدة تؤكد بوضوح أن تلك الميزانية هي السبب الأكبر لعدم الاستقرار العالمي.

 

وذكر انه منذ عام 2001، شنت الولايات المتحدة حروباً ضد أفغانستان والعراق، باسم مكافحة الإرهاب، وعززت قواعدها العسكرية في جميع أنحاء العالم.

 

وأرجع التقرير دافع المغامرة العسكرية التي تخوضها الولايات المتحدة هو الحفاظ على هيمنتها العالمية ومنع الصعود السلمي لأي دولة لا تلتزم بخطتها

 

وأشار إلى أن أمريكا لا تعمل على إحلال السلام في العالم، وبين أن الأعمال العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة أدت إلى زيادة التوترات وتسببت في عدم الاستقرار في بعض المناطق، وكان عامة الناس هم الأكثر معاناة.

قد يعجبك ايضا