المصدر الأول لاخبار اليمن

بتر رجل شاب جراء انفجار جسم من مخلفات الحرب في الحديدة

الحديدة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أصيب شاب إصابة بالغة جراء انفجار جسم من مخلفات الحرب التي شنها التحالف على اليمن  في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة.

 

وأوضح مصدر محلي بالمحافظة، أن انفجار جسم من مخلفات أسلحة التحالف أدى إلى إصابة وبتر رجل الشاب عصام يحيى محمد علي زوبلة البالغ من العمر 24 عاما من قرية جميشة.

 

وتعد محافظة الحديدة من أكثر المناطق تلوثًا بالألغام ومخلفات الحرب التي شنها التحالف على اليمن، مما يهدد أرواح العديد من المدنيين في المديريات وتتسبب بوقوع أعداد كبيرة من الضحايا بين صفوف المدنيين.

 

وكان المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام بمحافظة الحديدة، كشف الاسبوع الماضي أن مخلفات الحرب من الأجسام المتفجرة بمحافظة الحديدة تسببت خلال العام الماضي 2023م، بحصد أرواح 52 شخصاً بينهم 19 طفلاً وخمس نساء، وإصابة 80 شخصاً بينهم أربع نساء و24 طفلاً.

 

 وأوضح المركز في تقريره السنوي، أن المركز تمكن من  تطهير ما مساحته 694 ألفاً و576 متراً مربعاً من المواقع الملوثة خلال العام 2023م.

 

وطالب التقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بإعادة توفير الدعم للمركز الذي توقف بشكل كلي منذ يونيو الماضي وتسبب في توقف أنشطة وأعمال تدريب الكوادر العاملة وتدني جاهزية المركز في تنفيذ الأعمال الموكلة إليه بالشكل المطلوب.

 

جدير بالذكر أن التحالف ارتكب جريمة في منتصف فبراير من العام 2022م ، إثر قصف منطقة التجميع التابعة للمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام الخاصة بمخلفات القنابل العنقودية واسلحة التحالف المحرمة في منطقة الصباحة غرب صنعاء.

 

ووفقا لمركز الألغام، أحد القص انفجار كبير في المنطقة سمع دويه على مسافة 30 كيلو متر من مركز التجميع ، لافتا إلى أن استهداف طيران التحالف لمنطقة التجميع هو بقصد إعدام الأسلحة التي استخدمها التحالف، في قتل الشعب اليمني من قنابل عنقودية أو مخلفات الغارات.

قد يعجبك ايضا