المصدر الأول لاخبار اليمن

ناشنال انترست: بعد معركة غزة.. إسرائيل تواجه الآن أسوأ كابوس لها

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

أوردت مجلة “ناشنال انترست” الأمريكية تقريرًا عن الصراع العربي الإسرائيلي بعد معركة غزة هذا الشهر، وقالت إن الصراع لن يقتصر على الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال ولكن سيشمل أولئك العرب الإسرائيليين الذين يعيشون في إسرائيل نفسها.
وتابع التقرير الذي كتبه كبير محللي معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول مارك بيري ونشرته المجلة أمس الاثنين : بينما عبّر صناع السياسة الأمريكيون عن دعمهم لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ، تدخل الممثلون خارج المسرح (في المقام الأول قطر ومصر) للتوسط في وقف إطلاق النار – كما فعلوا في الماضي، وبهذا انتهى الصراع ، أصبح الموتى الآن في قبورهم، وعاد الإسرائيليون والفلسطينيون إلى حياتهم الطبيعية، حتى المرة القادمة.

وأشار التقرير إلى أنه لم يعد من الممكن التخلص من الهوة بين إسرائيل والفلسطينيين بعد التبادل الدموي الأخير بين حماس وإسرائيل، وأنه ما لم يتم القيام بشيء لمعالجة الأزمة ، فإن الصراع متعدد الأجيال الذي استمر سبعين عامًا مستمر وسيطول.

وتطرق التقرير إلى اندلاع الاشتباكات بين مستوطنين إسرائيليين وسكان فلسطينيين في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة في بداية مايو، حيث جابت حشود يهودية تهتف ” الموت للعرب” في شوارع إسرائيل وتبحث عنهم للاعتداء عليهم.

ونوه التقرير إلى أن إسرائيل تواجه تهديدًا آخر غير حماس، يتعلق بالغضب من تصرفاتهم داخل المدن والبلدات والأحياء التي تتبعهم، في الواقع ، كان عنف الغوغاء الذي انتشر عبر إسرائيل – مع اندلاع أعمال شغب مناهضة للعرب في عكا وحيفا ويافا وطمرة وبات يام والعديد من المواقع الأخرى – شديدًا لدرجة أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أمر وحدات شرطة الحدود الإسرائيلية تعزيز موظفي إنفاذ قانون المحليين.

ما فشل غانتس في ذكره هو أن وحدات حرس الحدود التي دعا إليها أعيد انتشارها من الضفة الغربية ، حيث تشتهر بمعاملة قاسية للفلسطينيين. حتى اليهود الإسرائيليين يرفضون: هل الإسرائيليون المدربون على الشرطة ضد العرب تحت الاحتلال مهتمون حقًا بقمع العنف الذي يستهدف المواطنين العرب في إسرائيل كضحايا له؟ بالنسبة للأميركيين ، كان قرار غانتس بمثابة تذكير بالقرار الذي اتخذته إدارة ترامب خلال احتجاجات ” حياة السود” العام الماضي ، عندما تم نشر حراس سجن مدججين بالسلاح وحاملين للهراوات من تكساس في شوارع واشنطن العاصمة.

التفرقة العنصرية

وأضاف التقرير بالقول: إن المدارس والبنى التحتية البلدية والوصول إلى الفرص المهنية والخدمات الاجتماعية عند الفلسطينيين والعرب تختلف عن نظيرتها في بقية إسرائيل. وكذلك ، لا تزال البلدات والأحياء العربية مهمشة ، مع ارتفاع معدلات البطالة ، وتزايد الجريمة ، وعزلة الشباب ، وانتشار الفقر.
أما في جميع المدن ذات الأغلبية اليهودية تقريبًا ، يشرف على الأقلية العربية وجود شديد القوة للشرطة اليهودية فقط. والنتيجة هي اعتقاد متزايد بين عرب إسرائيل بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية في دولة صممها الآخرون، لدرجة أنه على مدار السبعين عامًا الماضية لم يتم تشكيل حكومة إسرائيلية تضم أحزابًا سياسية عربية.

عزز من هذا التوجه بحسب التقرير، قانون يوليو 2018 سنه الكنيست ينص على أن “الحق في ممارسة تقرير المصير القومي” في إسرائيل “فريد للشعب اليهودي”، ليستقبل المشرعون العرب إقرار القانون بتمزيقه، ورافقوا أفعالهم بصرخات “الفصل العنصري”. لذا فحتى مع قصف الجيش الإسرائيلي لغزة ورد حماس بإطلاق الصواريخ ، تم التشكيك في العديد من المعتقدات السياسية العزيزة لإسرائيل في شوارع إسرائيل – وفي الصحافة الإسرائيلية.
أشار المعلق السياسي ديفيد هوروفيتس، الذي كتب في صفحات التايمز أوف إسرائيل ، إلى أن الانتفاضة العربية في إسرائيل صُنعت من قبل القادة السياسيين الذين ، من أجل إبقاء حكومة إسرائيل في أيدي الأحزاب السياسية اليهودية ، قد جعلوا قضية مشتركة مع الحق- أحزاب سياسية معادية للعرب ، والتي تم مؤخراً “دخول بعضها إلى البرلمان كجزء من تحالف مخجل توسط فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.

الأحداث في إسرائيل لها تأثير كبير هنا في الولايات المتحدة ، حيث أصبحت أعداد متزايدة من الأمريكيين ، بمن فيهم أولئك في المجتمع اليهودي، أكثر استياءًا من الدعم الأمريكي الثابت لـ “لإسرائيل.

قد يعجبك ايضا