المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة أمريكية تُذكر بوعود بايدن الفارغة تجاه نبذ السعودية وإيقاف مبيعات الأسلحة

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تطرق تقرير لمجلة ” Counterpunch” الأميركية، اليوم الخميس للكاتب “تشارلز بيرسون” إلى مبيعات الأسلحة الأمريكية للسعودية.

وقال التقرير إنه في الـ 24 من ديسمبر الماضي، أعلنت إدارة بايدن عن بيع أسلحة بقيمة 582 مليون دولار للسعودية؛ بينما تهدف ثلاثة قرارات أصدرها الكونجرس إلى منع عملية البيع.

ونوه التقرير إلى أن القرار S.Res.109 الذي ينص على طلب معلومات حول ممارسات السعودية في مجال حقوق الإنسان عملا بالمادة 502 ب (ج) من قانون المساعدات الخارجية لعام 1961م، الذي قدمه السيناتور كريستوفر ميرفي في 15 مارس من العام الماضي، ويحظر على أمريكا تقديم المساعدة الأمنية، بما في ذلك مبيعات الأسلحة إلى أي دولة متورطة في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وواصل التقرير:  يسمح القانون 502B للكونغرس بأن يطلب من البيت الأبيض إعداد تقرير عن سجل حقوق الإنسان لحكومة أجنبية. سيركز تقرير 502ب حول سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان؛ والسلوك السعودي فيما يتعلق باليمن، وخاصة قتل المملكة غير المتناسب للمدنيين  بمساعدة أمريكية، وفي حال فشلت السلطة التنفيذية في إصدار التقرير في غضون 30 يومًا، فإن جميع المساعدات الأمنية للدولة المعنية تتوقف تلقائيًا.

أسلحة أمريكية

وأوضح التقرير بأنه حتى لو لم تقدم السلطة التنفيذية تقريرًا في غضون 30 يومًا، فيمكن أن تستمر المساعدة الأمنية إذا قرر وزير الخارجية وجود “ظروف استثنائية”؛ أو، إذا رأى الوزير، أن استمرار المساعدة يصب في “المصلحة الوطنية” للولايات المتحدة.

وعاد التقرير للتذكير بوعود الرئيس الأمريكي بايدن، بتقييم العلاقة الأمريكية السعودية، كرد فعل على اغتيال الصحفي السعودي المعارض خاشقجي، الذي تم قتله بأوامر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في 2018، يومها وصف بايدن السعودية بأنها “منبوذة” على المستوى الدولي وتعهد بأن الولايات المتحدة لن تبيع الأسلحة للسعوديين بعد الآن.

بل وأدان بايدن مبيعات الأسلحة للسعودي، في أول خطاب رئيسي له عن السياسة الخارجية كرئيس في 4 فبراير 2021. وأعلن أنه “ينهي كل دعم للعمليات العسكرية في الحرب في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة”.

وعود بايدن الفارغة

وأردف التقرير:لم تتعامل إدارة بايدن مع السعودية باعتبارها “منبوذة”، حتى أن بايدن زار ولي العهد في 15 يوليو 2022، على أمل إقناع بن سلمان بتعزيز إنتاج النفط، واستمرت الأسلحة في التدفق، خلال الأشهر الستة الأولى من رئاسة بايدن، رغم التوقف المؤقت لمبيعات الأسلحة في يناير 2021م، في عهد الرئيس السابق ترامب،

وأشار التقرير إلى أنه في 2 اغسطس 2021 أعلنت إدارة بايدن عن عقود أسلحة بقيمة 5 مليارات دولار للسعودية والإمارات.

أعقب ذلك بيع أسلحة بقيمة 650 مليون دولار إلى السعودية تم الإعلان عنها في 21 نوفمبر 2021. وفي 7 ديسمبر، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية 30 صوتًا مقابل 67 ضد قرار مشترك (S.J. Res. 31) كان من شأنه أن إيقاف صفقات بيع الأسلحة.

جانب من استهداف منازل اليمنيين بطائرات سعودية

يقودنا هذا إلى عملية البيع بقيمة 582 مليون دولار التي أعلنت عنها الإدارة في 24 ديسمبر 2023، كان من شأن القانون رقم 109 أن يمنع هذا البيع، إلى جانب جميع مبيعات الأسلحة الأخرى والمساعدات الأمنية للسعودية. ويستهدف قراران آخران فقط البيع بقيمة 582 مليون دولار. القراران هما S.J. الدقة. 53 ، تم تقديمه في 11 ديسمبر 2023 من قبل السيناتور راند بول، وHJ Res. 106، تم تقديمه في 2 يناير 2024 من قبل النائبة إلهان عمر، التي قالت “من غير المعقول ببساطة بيع الأسلحة إلى السعودية بينما يواصلون قتل وتعذيب المعارضين ودعم العبودية الحديثة”. كما انتقدت عمر “القتل الممنهج والاغتصاب والتعذيب الذي تمارسه السعودية ضد مئات اللاجئين الإثيوبيين”.

وأنتقد التقرير بقاء القانون S.Res. 109 ليتراكم عليه الغبار منذ مارس 2023 دون تصويت، وأضاف كاتب التقرير مختتمًا، دعونا نأمل أن يكون لهذين القرارين الجديدين المزيد من الحظ.

قد يعجبك ايضا