المصدر الأول لاخبار اليمن

تسجيل أول مواجهة بين الفصائل التابعة للإمارات والسعودية في ساحل اليمن

لحج / وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

في إطار تصاعد الصراع بين الرياض وأبوظبي للسيطرة على مناطق جنوب وشرق اليمن، اندلعت اليوم الثلاثاء مواجهات مسلحة بين الفصائل الممولة من الإمارات والسعودية في محافظة لحج جنوب اليمن.

وأفادت مصادر مطلعة أن المواجهات اندلعت بين عناصر من فصائل “العمالقة” التابعة للإمارات، وبين مسلحي فصائل “درع الوطن” التابعة للسعودية في مديرية طور الباحة القريبة من سواحل باب المندب.

 ورجحت المصادر أن المواجهات اندلعت بسبب سيطرة “درع الوطن” على مناطق واسعة واستحداث نقاط عسكرية جديدة بالمنطقة لم تكن ضمن نطاق مهامها، بحسب المصادر.

يشار إلى أن الفصائل الإماراتية تسيطر على معظم المناطق الساحلية المحاذية لمضيق باب المندب في المضاربة ورأس العارة التي تخضع لما يسمى “القوات المشتركة” بقيادة  “طارق عفاش”.

واسندت السعودية قيادة فصائل”درع الوطن” للقيادي السلفي المتشدد بشير المضربي الصبيحي الذي عمل على تجنيد الآلاف من أبناء قبائل الصبيحة في محافظة لحج، منذ نهاية العام 2022 .

وقد تولت السعودية تدريب فصائل “درع الوطن” داخل المملكة و في المناطق الساحلية من محافظة لحج قبل أن تعيد الرياض توزيع تلك الفصائل في عدن وبقية محافظات جنوب وشرق اليمن، ومؤخرا دفعت السعودية بمجاميع من فصائل “درع الوطن” إلى المهرة.

وانشأت السعودية فصائل “درع الوطن” من الجماعات السلفية الموالية لها جنوب وشرق اليمن، على غرار “العمالقة” الموالية للإمارات.

قد يعجبك ايضا